لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 16 Dec 2012 09:57 AM

حجم الخط

- Aa +

افتتاح أولى جلسات البرلمان الكويتي وسط مطالب بحله

افتتح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، يوم الأحد، أولى جلسات البرلمان الجديد، بعد ساعات من اعتصام آلاف الكويتيين للمطالبة بحله

افتتاح أولى جلسات البرلمان الكويتي وسط مطالب بحله

افتتح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، يوم الأحد، أولى جلسات البرلمان الجديد، بعد ساعات من اعتصام آلاف الكويتيين للمطالبة بحله، وفقاً لـ"سي.أن.أن".

 

 

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية أن الأمير افتتح "دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الرابع عشر لمجلس الأمة.

 

ومساء السبت، خرج آلاف الكويتيين في مظاهرة مطالبة بحل مجلس الأمة الذي انتخب في الأول من ديسمبر/كانون أول، قائلين إنه "مجلس دون شرعية."

 

وأفرز قانون انتخاب جدلي البرلمان الجديد، والذي قاطعت الانتخابات له قوى المعارضة الإسلامية، بينما حظي الشيعة فيه بأغلبية المقاعد.

 

وللمرة الأولى في تاريخ الكويت، أخفقت اثنتان من القبائل القوية في البلاد، المطير، والعوازم، في الحصول على أي تمثيل في مجالس الأمة.

 

وضاعف الشيعة، وهم أقلية في الكويت، حصتهم من المقاعد عن المجلس السابق، ليظفروا بـ17 مقعدا، في انتخابات قاطعتها المعارضة الإسلامية السنية.

 

وانتخبت ثلاث نساء في البرلمان الجديد هن معصومة صالح المبارك، وصفاء عبد الرحمن الهاشم، وذكرى عايد الرشيدي، أما الإسلاميون السنة الذين قاطعوا الانتخابات ففازوا بأربعة مقاعد.