لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 12 Dec 2012 09:18 AM

حجم الخط

- Aa +

واشنطن تعتبر جبهة النصرة السورية المسلحة منظمة إرهابية

أدرجت الولايات المتحدة جبهة النصرة السورية الإسلامية المتشددة والتي يشتبه في أن لها صلة بتنظيم القاعدة على قائمتها للمنظمات الإرهابية الأجنبية.  

واشنطن تعتبر جبهة النصرة السورية المسلحة منظمة إرهابية

أدرجت الولايات المتحدة جبهة النصرة السورية الإسلامية المتشددة والتي يشتبه في أن لها صلة بتنظيم القاعدة على قائمتها للمنظمات الإرهابية الأجنبية.

 

وإضافة إلى جبهة النصرة السورية، اتخذت الولايات المتحدة إجراءات ضد جماعتي ميليشيا لهما صلات بحكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

 

وبوضعها على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية، فإن قرار وزارة الخارجية الأمريكية يصنف جبهة النصرة التي تدعو لإقامة دولة إسلامية في سوريا على أنها تابعة لتنظيم القاعدة في العراق.

 

وفرض مسؤولو وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على اثنين من قادة جبهة النصرة أيضاً.

 

وقال مسؤولون أمريكيون إن جبهة النصرة أعلنت مسؤوليتها عن تنفيذ نحو 600 هجوم في المدن الكبرى راح ضحيتها الكثير من السوريين الأبرياء خلال الانتفاضة على "الأسد" التي مضى عليها 20 شهراً.

 

وقال فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم وزارة الخارجية في بيان "من خلال هذه الهجمات حاولت النصرة تصوير نفسها على أنها جزء من المعارضة السورية المشروعة ولكنها في الواقع محاولة من جانب القاعدة في العراق لخطف نضال الشعب السوري لتحقيق أغراضها الخبيثة".

 

ومن خلال وضع الجبهة على القائمة السوداء، فإن السلطات يمكنها الآن أن تجمد أي أموال تخص الجماعة أو أعضائها تكون ضمن اختصاص القضاء الأمريكي ويحظر هذا الإجراء على الأمريكيين تقديم أي دعم مالي لها.

 

وأقر مسؤولون أمريكيون بأن هذه الخطوة من غير المحتمل أن تؤدي على الفور إلى تقليص أنشطة جبهة النصرة لكنهم قالوا إنها إشارة مهمة للمعارضة السورية وأنصارها الأجانب ولاسيما في الخليج بأن النصرة ينبغي ألا تلعب دوراً في الانتقال السياسي في سوريا في نهاية المطاف.

 

وقال مسؤول أمريكي رفيع للصحفيين في إفادة بشأن هذه الخطوة "اعتقد أن الدول الأخرى المعنية بمساعدة المعارضة المسلحة ستحمل على محمل الجد بدرجة أكبر مخاوفنا بشأن جبهة النصرة ونفوذها المتزايد".

 

وأضاف قوله "من المهم للدول أن تفهم ماهية النصرة وما تمثله".

 

واتهمت فصائل معارضة سورية أخرى جبهة النصرة باستخدام أساليب عشوائية في الصراع الدائر في سوريا.

 

وسعت وزارة الخزانة الأمريكية أيضاً لتجميد ممتلكات للحكومة السورية عن طريق فرض عقوبات على جماعتي ميليشيا تعملان تحت قيادة حكومة الأسد وهما الجيش الشعبي والشبيحة بالإضافة إلى قائدين في جماعة الشبيحة.

 

وجاءت هذه الخطوة في الوقت الذي يشارك فيه مسؤولون أمريكيون في اجتماع أصدقاء سوريا في مراكش بالمغرب لبحث الأزمة السورية المستمرة منذ 20 شهراً.

 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان "خلصت وزيرة الخارجية إلى أن هناك ما يكفي من الأسانيد القائمة على الحقائق لاعتبار أن تنظيم القاعدة في العراق... يستخدم أو استخدم أسماء مستعارة إضافية" بما في ذلك جبهة النصرة.

 

وكان من المنتظر أن تحضر وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الاجتماع قبل أن تصاب بفيروس في المعدة. ويحضر نائبها بيل بيرنز الاجتماع نيابة عنها.