لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 10 Dec 2012 12:21 AM

حجم الخط

- Aa +

صحف: الجيش المصري يحذر من الحسابات الخاطئة

الجيش المصري يحذر الأطراف المتنازعة، والرئيس اليمني يهدد بفتح ملفات العهد السابق، وغيرها من المواضيع التي تناولتها الصحف العربية.  

صحف: الجيش المصري يحذر من الحسابات الخاطئة
الجيش المصري: منهج الحوار هو الأسلوب الأمثل والوحيد للوصول إلى توافق.

الجيش المصري يحذر الأطراف المتنازعة من الحسابات الخاطئة، والرئيس اليمني يهدد بفتح ملفات العهد السابق، وتباين في المواقف من التشكيلية الحكومية الكويتية، وغيرها من المواضيع التي تناولتها الصحف العربية.

 

أوردت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية خبراً عن الأزمة الدستورية في مصر تحت عنوان فرعي "الجيش المصري يحذر من الحسابات الخاطئة" ذكرت فيه إن المؤسسة العسكرية المصرية خرجت أمس الأول عن صمتها وقالت في بيان لها إن "منهج الحوار هو الأسلوب الأمثل والوحيد للوصول إلى توافق يحقق مصالح الوطن والمواطنين، وإن عكس ذلك يدخلنا في نفق مظلم نتائجه كارثية وهو أمر لن نسمح به".

 

وقالت جبهة الإنقاذ الوطني المعارضة في مصر يوم أمس الأحد إنها ترفض الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد للبلاد الذي دعا الرئيس محمد مرسي لإجرائه يوم السبت ودعت إلى مظاهرات حاشدة يوم الثلاثاء.

 

ورفضت الجبهة التي تضم عددا من الأحزاب والحركات السياسية في بيان إعلاناً دستورياً جديداً أصدره مرسي يوم السبت قائلة إنه يمثل "تحايلاً والتفافاً على مطالب الجماهير".

 

وكان مرسي ألغى في الإعلان الدستوري الجديد إعلاناً دستوريا أصدره الشهر الماضي وأثار خلافاً شديداً لكن الإعلان الدستوري الجديد نص على بقاء الآثار المترتبة على الإعلان السابق كما نص على تحصين الاستفتاء على مشروع الدستور من الطعن أمام القضاء.

 

 صحيفة "البيان" الإماراتية

 

أما صحيفة "البيان" سلّطت الضوء على الأوضاع اليمنية تحت عنوان "هادي يهدد بفتح ملفات فساد صالح بعد تمرد نجله".

 

هدّد الرئيس اليمني عبد ربّه منصور هادي بفتح ملفات العهد السابق رداً على تمرد نجل الرئيس السابق علي عبدالله صالح، وشدّد على وجوب "مغادرة الماضي".. في وقت اقتحم محتجون من شباب الثورة اليمنية أمس الأحد قاعة احتفالات كان رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة يفتتح فيها أعمال مؤتمر وهتفوا ضد الحكومة واتهموها بخيانة دم الشهداء.

 

وقال مصدر حضر لقاء الرئيس هادي بقيادات وزارة الداخلية إنّ الرئيس أمر بوقف كاميرات التصوير وتحدث بوضوح عن استمرار الرئيس السابق في إعاقة عملية التسوية وقال إنه كان ينبغي عليه وأقاربه شكر الأطراف السياسية على منحهم الحصانة القضائية بدلاً من الاستمرار في إعاقة عملية التسوية وإثارة المشكلات.

 

وأضاف المصدر إنّ هادي هدّد بفتح ملفات فساد صالح وأقاربه في قوات الجيش وقال "لو فتحنا الفساد في الجيش وحده هناك مئات المليارات من الريالات نهبت من الموازنة".

 

ورأت المصادر أن هذا التشدّد من قبل الرئيس هادي فجّره رفض العميد أحمد علي عبد الله صالح، قائد قوات الحرس الجمهوري، توجيهات الرئاسة بتسليم منظومة صواريخ سكود إلى وزارة الدفاع وإصداره تعليمات إلى ابن عمه محمد بن محمد عبد الله صالح بتحريك منظومة الصواريخ والتهديد بقصف العاصمة.

 

اقتحام مؤتمر

 

ووسط قلق على مختلف الصعد من التدهور الأمني، اقتحم محتجون من شباب الثورة اليمنية أمس قاعة احتفالات كان رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة يفتتح فيها أعمال المؤتمر الوطني الأول لحقوق الإنسان وهتفوا ضد الحكومة واتهموها بخيانة دم الشهداء.

 

وأدت الفوضى التي سادت القاعة إلى فشل الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، الذي تنظمه وزارة حقوق الإنسان، إذ اضطر رئيس الوزراء ومعه أعضاء الحكومة إلى المغادرة.

 

صحيفة "القبس" الكويتية

 

وفي ظل الـ "فيتو" الذي لا يزال قائماً على بعض الشخصيات في التشكيلة الحكومية الكويتية القادمة، أوردت صحيفة "القبس" اليوم الإثنين خبراً بعنوان "تباين في المواقف من التشكيلة الحكومية" قالت فيه مصادر مطلعة إن التشكيلة الحكومية ستكون جاهزة الأربعاء وستعقد اجتماعها الأول الخميس لإعداد بيانها الوزاري.

 

وأضافت المصادر إن استمرار التدخل النيابي في التشكيل الحكومي يعيد إلى الأذهان "أخطاء" أغلبية مجلس 2012 مرة أخرى.

 

وبينت المصادر إن وضع "فيتو" على أسماء بعينها سيكون عاملاً محرجاً للحكومة، فإن قبلت بإبعاد أي وزير بناء على اعتراضات النواب سيفسر هذا الأمر بأنه خضوع، وإن رفضت الأخذ بها فإن الطرف الآخر سيصف رئيس الوزراء بأنه غير متعاون.

 

صحيفة "الأهرام" المصرية

 

وبعيداً عن السياسة كشف تقرير سكاني حديث أوردته صحيفة "الأهرام" شبه الرسمية في صفحتها الأولى تحت عنوان "القاهرة ثاني أكبر مدن العالم ازدحاماً بالسكان" جاء فيه أن سوء التوزيع السكاني وغياب التخطيط العمراني جعلا من القاهرة ثاني أكبر مدن العالم كثافة سكانية بعد مدينة دلهي القديمة بالهند‏.

 

وذكر التقرير الذي أعده الدكتور راجح أبو زيد عضو المجلس الأعلى للتخطيط العمراني إن الزحام في القاهرة وصل إلي ذروته بمعدل يصل إلى نحو42 ألف نسمة بالكيلومتر المربع الواحد، وهو مايوازي خمسة أضعاف مثيلاتها في عواصم عالمية مثل لندن وباريس اللتين تصل الكثافة السكانية فيهما إلى7 و8 آلاف نسمة للكيلومتر الواحد علي التوالي.

 

وقال أبو زيد إن هناك مناطق تزداد فيها معدلات الكثافة السكانية بصورة كبيرة مثل باب الشعرية وشبرا الخيمة وإمبابة لتبلغ100 ألف نسمة للكيلومتر المربع، مشيراً إلى أن منطقة محطة مصر تعد الأعلى تلوثاً في العالم.

 

وتوقع أبو زيد وصول سكان مصر إلى 142 مليون نسمة عام 2050، وأكد أن حالة التزاحم التي تعيشها المدن المصرية تتسبب في أمراض نفسية وصحية واجتماعية خطيرة.