لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 6 Aug 2012 01:53 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: قائمة سوداء لتجار حليب الأطفال المتلاعبين

تلاحق وزارة التجارة والصناعة السعودية تجار حليب الأطفال المتلاعبين بأسعاره عبر إنشائها قائمة سوداء تضم أسماء التجار الذين يتعمدون رفع الأسعار بهدف الاستغلال.

السعودية: قائمة سوداء لتجار حليب الأطفال المتلاعبين

ذكر تقرير اليوم الإثنين إن وزارة التجارة والصناعة السعودية تلاحق تجار حليب الأطفال المتلاعبين بأسعاره، عبر إنشائها قائمة سوداء تضم أسماء التجار الذين يتعمدون رفع الأسعار بهدف الاستغلال رغم تلقيهم دعماً حكومياً.

 

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية قالت مصادر مطلعة إن الوزارة ستخضع المتلاعبين لأنظمة الغش التجاري التي توجب التشهير وفرض غرامات مالية، في ظل تسجيل زيادات مبالغ بها في حليب الأطفال فاقت 20 بالمئة، في الوقت الذي لا تكلف فيه علبة حليب الأطفال سعة 400 غ المستورد سوى نحو 5 ريالات، فيما تباع في السوق السعودية بأسعار تتفاوت بين 27 و33 ريالاً.

 

وكانت جمعية "حماية المستهلك" اقترحت أن يطبع السعر بطريقة "النحت" أو "النقش" على علبة حليب الأطفال منعاً للتلاعب.

 

وأنشأت وزارة التجارة قائمة سوداء تضم موردين تعمدوا رفع أسعار حليب الأطفال بنسبة مبالغ فيها فاقت 20 بالمئة، واتخذت الوزارة القائمة كإجراء صارم للحد من تلاعب التجار والموردين، ممن تسببوا في إحداث ارتفاعات للأسعار على بعض المنتجات المدعومة التي يتم توريدها من دول أوروبية وتدفع الدولة جزءاً كبيرا من تكلفتها المادية.

 

وبحسب صحيفة "الوطن" اليومية، ذكرت المصادر إن الوزارة ستخضع المتلاعبين لأنظمة الغش التجاري، التي توجب التشهير وفرض الغرامات المالية، كما يجري العمل حالياً على ضبط تجاوزاتهم من قبل لجان الغش التجاري في مدن ومحافظات المملكة.

 

وسجل المؤشر الاستهلاكي أمس ارتفاعاً لـ6 أنواع من الحليب الخاص بالأطفال، حيث أكد عدد من المواطنين أن الأسعار آخذة في الازدياد بشكل ملفت منذ شهرين من الآن، في ظل غياب الرقابة من قبل الجهات المعنية التي من شأنها أن تكبح من الزيادة المستمرة في أسعار الحليب، لاسيما عدم وجود بدائل من الممكن الاعتماد عليها.

 

وكان مؤشر وزارة التجارة سجل خلال الأسابيع الماضية ارتفاعاً مستمراً في أسعار الحليب بنسب متفاوتة، إلا أن عددا من المستهلكين أكدوا للوطن أن الأسعار الموجودة في المؤشر تختلف عنها في الصيدليات بنسبة أعلى.