لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 30 Aug 2012 01:02 PM

حجم الخط

- Aa +

كتاب "كريستوفر ديفيدسون" و يزعم فيه قرب انهيار أنظمة الخليج "مابعد المشيخة.. الانهيار القادم للملكيات الخليجية"

كتاب يحضّر لإصداره البريطاني "كريستوفر ديفيدسون"  يزعم انهيار أنظمة الخليج "مابعد المشيخة.. الانهيار القادم للملكيات الخليجية"

كتاب "كريستوفر ديفيدسون" و يزعم فيه قرب انهيار أنظمة الخليج "مابعد المشيخة.. الانهيار القادم للملكيات الخليجية"
1

بدأت أمازون بتلقي طلبات شراء لكتاب سيصدر قريبا بعنوان  "مابعد المشيخة.. الانهيار القادم للملكيات الخليجية" للكاتب  البريطاني كريستوفر ديفيدسون وهو بروفسور العلوم السياسية في جامعة دورهام البريطانية. 

 

يزعم الكاتب الذي سبق أن نشر مقالات عديدة حول الخليج وقدوم ما يسمى الربيع العربي، في الكتاب الذي سيطرح قريبا أن أنظمة الخليج العربي ستتغير. وسبق أن صدر لديفيدسون كتاب بعنوان «الإمارات العربية المتحدة: دراسة في البقاء والاستمرار» العام 2005 وكتاب آخر بعنوان «دبي: تحديات النجاح» في صيف  2008 أصبح أستاذ العلوم السياسية بجامعة دورهام البريطانية كريستوفر ديفيدسون، يتمتع بشهرة واسعة في الصحف العالمية حين تتداول تأثيرات الأزمة المالية الراهنة على دولة الإمارات وخصوصاً عاصمتها التجارية دبي. لكن نظرته المتشائمة لم تتحق لا في دبي ولا في دول الخليج. ويشير عبد الخالق عبدالله عن كتاب سابق لديفيدسون بالقول:" لقد عاش ديفيدسون في دبي وتابع بروزها عن قرب. وكتابه الأخير ليس بكتاب عابر سبيل أو عابر سرير، بل هو كتاب أكاديمي موثق ومرجعي وينم عن اطلاع الكاتب ومعرفته الدقيقة بالتاريخ وما يجري في هذه المدينة المدهشة التي تحتاج ليس إلى كتاب بل ألف كتاب وكتاب. لكن على أهمية كتاب ديفيدسون، إلا أنه يحتوي أيضاً على تعميمات وشطحات وتناقضات وأخطاء شنيعة بشأن الماضي والحاضر. فالفصل الأول من الكتاب ممل جداً ويكرر حقائق تاريخية معروفة ومتداولة ويبالغ في إبراز الدور البريطاني في ما تحقق من نجاح في دبي.

 ولا يضيف الفصل الثاني الذي يعالج فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية أي جديد. بل يميل ديفيدسون كغيره من المؤرخين إلى تضخيم دور ونشاط ما يعرف في الوثائق البريطانية بـ «الجبهة الوطنية» التي استخدمها الاحتلال البريطاني كفزاعة لتخويف شعوب وحكام المنطقة من المد القومي الذي برز في عقدي الخمسينات والستينات من القرن العشرين."

لقراءة مقال عبد الخالق عبدالله عن ديفيدسون يرجى الضغط على الرابط هنا: http://www.alwaqt.com/blog_art.php?baid=9907