لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 28 Aug 2012 07:58 PM

حجم الخط

- Aa +

ايران تستخدم القمة في تعزيز وضعها الدبلوماسي

(رويترز) - تستخدم ايران قمة دولية لتؤكد ان الدول الغربية أخفقت في عزلها دبلوماسيا ولتقديم نفسها على انها صوت قيادي في العالم النامي من خلال تغطية اعلامية رسمية شاملة ورسوم توضيحية "لضحايا" برنامجها النووي.

ايران تستخدم القمة في تعزيز وضعها الدبلوماسي

(رويترز) - تستخدم ايران قمة دولية لتؤكد ان الدول الغربية أخفقت في عزلها دبلوماسيا ولتقديم نفسها على انها صوت قيادي في العالم النامي من خلال تغطية اعلامية رسمية شاملة ورسوم توضيحية "لضحايا" برنامجها النووي.

تعقد قمة حركة عدم الانحياز التي تضم 120 دولة في وقت تخوض فيه ايران خلافا مع الغرب بشأن دعم طهران للرئيس السوري بشار الاسد وهو يخوض معارك لسحق المعارضين في سوريا وبشأن أنشطها النووية التي ينظر اليها على انها ستفضي الى صنع اسلحة نووية وهو ما تنفيه ايران.

وفي عرض رمزي ربما فاجأ بعض المندوبين وضعت طهران خارج مركز المؤتمر في طهران بقايا حطام متفحم للعربات التي نسفت في عمليات اغتيال علماء نوويين ايرانيين.

وضعت السيارات على خلفية من نسيج قرمزي وبجوارها صور "شهداء" البرنامج النووي الايراني وملخص عن الكيفية التي قتلوا بها.

واغتيل أربعة علماء على الاقل في البرنامج النووي الايراني منذ عام 2010 أحدثهم في يناير كانون الثاني هذا العام. ونفت واشنطن الضلوع في اعمال القتل بينما امتنعت اسرائيل عن التعقيب.

وقال مندوب زائر لم يفهم في البداية سبب وضع هذه الحطام خارج مركز المؤتمر "إنه أمر صادم. لقد ذهلت في واقع الامر."

وهيمن اجتماع القمة على وسائل الاعلام التي تسيطر عليها الدولة التي تؤكد ان موقف البلاد كرئيس "لثاني أكبر منظمة دولية في العالم" هو رد فعل فعال ازاء العقوبات الدولية ويظهر مكانتها المهمة في الشؤون الدولية.

وتسعى القيادة الايرانية الى اضفاء جو من الاهمية وهي تتسلم رئاسة منظمة يقول كثير من الخبراء انها تكافح لتظل على الساحة منذ نهاية الحرب الباردة.

لكن تنتشر بواعث قلق بين بعض اعضاء الحركة من ان طهران قد تحاول استغلال وضعها للتأثير وترويج برنامجها بدلا من برنامج المنظمة.

وقال نائب وزير الخارجية محمد مهدي أخوند زادة في مقابلة مع التلفزيون الحكومي "ايران واحدة من أهم الدول في أسرة حركة عدم الانحياز."

واضطلعت وزارة الخارجية بدور محوري في توجيه ايران في ستة مؤتمرات قمة وقدمت الدولة الشيعية على انها بلد حديث تقدمي وهي صورة تتناقض مع التصريحات النارية لشخصيات رفيعة تهيمن عادة على عناوين وسائل الاعلام.

وقدمت قناة برس تي.في. التلفزيونية التي تبث ارسالها باللغة الانجليزية برنامجا عن القمة تضمن لقطات دعائية للامين العام للامم المتحدة بان جي مون والرئيس المصري محمد مرسي قبل ان تبث صورا للمواقع التاريخية المهمة في ايران.

وخصصت القناة ساعات من التغطية للقمة مع متابعة حية منتظمة من داخل المؤتمر ومقابلات مع مندوبين للتأكيد على دور ايران الايجابي.

وقال يسري أبو شادي عضو الوفد المصري لقناة برس تي.في. اليوم الثلاثاء ان وجود عدد ضخم من المندوبين يثبت ان كل الضغوط لعدم حضور القمة في طهران قد باءت بالفشل.

وقالت وكالة الطلبة الايرانية للانباء إن اذاعة جداول المواعيد في القناة الاولى للتلفزيون الذي تديره الدولة يبين انها ستبث تغطية حية للحدث على مدى خمس ساعات يومي الخميس والجمعة عندما يتجمع أكثر من 50 رئيس دولة في اليومين الاخيرين.

وبالنسبة لليومين الاخيرين يفخر مسؤولون ايرانيون بأن القمة تسير بسلاسة حيث قال أحدهم ان ايران أصبحت "مركز تنسيق المشاورات السياسية".

واجتمع أكثر من 50 وزير خارجية اليوم الثلاثاء لبحث مسودات البيانات بشأن عدد من القضايا بما في ذلك "دعم الحركة ضد الاحتلال والعدوان العسكري وحقوق الاعضاء في الاستفادة من الطاقة النووية السلمية."

وقال سكوت لوكاس مؤسس إي.يو. ويرلد ريفيو وهو موقع اخباري تخصص في مراقبة وسائل الاعلام الايرانية "على الصعيد المحلي يوجه النظام صرخة لشعبه كي يقف صفا واحدا وسط وضع اقتصادي وسياسي خطير."

وأضاف "وعلى الصعيد الدولي يحاولون مواجهة عزلتهم وهذا هو النموذج الواضح الذي يجب ان يفعلوه. لكن ليس هناك نتيجة ملموسة لذلك. عليهم ان يفعلوا شيئا أكثر من مجرد الاستعراض الدعائي لكي يحدث تاثير في المدى البعيد."

وقال صادق زيباكالام من جامعة طهران ان الجمهورية الاسلامية تعاملت مع الحدث على انه انتصار عظيم على الولايات المتحدة خصمها القديم.

وأضاف "إنها تقول نحن أقوياء".

ورغم الجهود العلنية ومزاعم ايران بأنها ستتصرف من أجل المصالح المشتركة لحركة عدم الانحياز فثمة بواعث قلق من ان طهران تستغل المنظمة من اجل تحقيق اغراضها.

وقال وزير الخارجية الاندونيسي مارتي ناتاليجاوا لرويترز بالتليفون من طهران "كلنا هنا في طهران نعترف بأن هناك بعض القضايا التي يتعين عليها (ايران) ان تتعامل معها وتوقعاتنا هي ان القضايا التي تخص ايران دون غيرها يجب الا تخطف الحركة."

وقالت وسائل اعلام ايرانية ان ممثل ايران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية صرح للصحفيين على هامش القمة بان ايران لن توقف تخصيب اليورانيوم "ولا حتى لثانية واحدة".

وقال صادق زيباكالام "على الاقل بالنسبة للشعب الايراني فان ايران تستخدم القمة لتوصيل رسائلها."

وقال ناتاليجاوا ان الحركة وحدت موقفها بشأن دعوة كل الدول الاعضاء للوفاء بالتزاماتها بموجب معاهدة حظر الانتشار النووي وهذا يشمل ايران.

وقال وهو يشير الى الطلبات المتكررة للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة بالسماح بدرجة أكبر لدخول المواقع النووية الايرانية "اننا ندعو ايران الى الالتزام والتعاون عن كثب مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية."

وعلى عكس القضية النووية فانه لا توجد تغطية تذكر للمناقشات بشأن الازمة في سوريا والتي تعتبر الاكثر تعقيدا في القمة بالنسبة لايران الحليف الرئيسي للاسد في المنطقة.

واشار قرار أصدرته الجمعية العامة للامم المتحدة هذا الشهر الى ان غالبية اعضاء حركة عدم الانحياز ينتقدون تصرفات الحكومة السورية في محاولاتها لسحق الانتفاضة التي قتل فيها نحو 20 الف شخص.