لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 26 Aug 2012 06:30 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة العمل السعودية تهدد تجار التأشيرات بالسجن

هددت وزارة العمل السعودية تجار التأشيرات بالسجن.

وزارة العمل السعودية تهدد تجار التأشيرات بالسجن
هددت وزارة العمل السعودية تجار التأشيرات بالسجن.

أكد وزير العمل السعودي عادل فقيه أن وزارته تدرس إمكانية رفع دعاوى قضائية عبر هيئة التحقيق والادعاء العام للمطالبة بسجن تجار التأشيرات التي تثبت تزويرهم في أوراق رسمية.

 

ووفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية اليوم الأحد، ستكون "المطالبة بسجن تجار التأشيرات" المآل النهائي لمن يقوم بتلك المخالفات، إضافة إلى العقوبات والمخالفات التي تقوم بها الوزارة في الوقت الحاضر على من يثبت تزويرهم التي تصل إلى منع الاستقدام عنه لمدة تصل خمس سنوات.

 

وذكر "فقيه" إن ثمة آليات وأنظمة تحقق عقوبات قاسية جداً بحق مقترفي الاتجار بالبشر، مضيفاً إن وزارة الداخلية السعودية هي المعنية بمتابعة واكتشاف تلك الحالات.

 

ويقول مراقبون إن السلطات السعودية تحاول احتواء المخالفين لنظام الإقامة، إلا أنهم يعملون بقدر الإمكان للتحايل على النظام بطرق مبتكرة ومختلفة ساهمت في انتشار عدد من الجرائم والسرقات، كما يشارك في انتشارها صاحب العمل أو الكفيل غير المبالي، والذي أحضرهم بتأشيرات مختلفة ومن ثم قام بإطلاق سراحهم في الشوارع لممارسة أي عمل تصل إليه أيديهم، ليحصل في نهاية كل شهر على مبلغ من كل عامل تحت كفالته دون التأكد من مشروعية عملهم.

 

وبحسب صحيفة "الشرق" اليومية، أكد "فقيه" أن الدراسة التي تقوم بها وزارة العمل مع وزارة الخدمة المدنية لتطبيق "نطاقات" الحكومة لم يتم الانتهاء منها، قائلاً إن نسبة التوطين في الأجهزة الحكومية "عالية جداً" وتتجاوز في معظمها 90 بالمئة مشيراً إلى أن ثمة قاعدة أساسية وهي أن أي جهة حكومية لن تستطيع الاستقدام من خارج المملكة إلا بعد دراسة وزارة الخدمة المدنية لطلبها للتحقق من عدم توفر كوادر وطنية لتلك المهن.

 

وتحاول الرياض توطين أو سعودة الوظائف بهدف تحقيق توازن في نسب العاملين بين الأجانب والسعوديين الذين يجدون أنفسهم عاطلون عن العمل في أكبر بلد مصدر للخام في العالم.

 

وقال "فقيه" إن ما نقصده في نطاقات الحكومة هو النظر في تجديد إقامات ورخص العمل للوافدين العاملين في القطاع الحكومي وهذا ما نعمل على دراسته.

 

ويعيش في السعودية ما يزيد عن ثمانية ملايين عامل وافد يعمل أكثر من ستة ملايين منهم في القطاع الخاص وتوضح معلومات من وزارة العمل أن الزيادة في الطلب على العمالة خاصة الوافدة في السعودية تقدر بحوالي 5 في المائة سنوياً.

 

وأشار "فقيه" إلى إن شركتي الاستقدام اللتين تأهلتا وتم الترخيص لهما سيبدآن العمل خلال الأسابيع القليلة المقلبة، حيث تواصلت في الفترة الماضية مع الوزارة فيما ينقصها من احتياجات، وأعانتهما الوزارة على البدء بتقديم خدماتهما، موضحاً أن لدى الوزارة إدارة متخصصة في متابعة شركات الاستقدام هدفها خدمتها والتحقق من التزام تلك الشركات بضوابط لائحة شركات الاستقدام.

 

وقال "فقيه" حول أسباب عدم مقابلته لعدد من المشايخ وطلبة العلم، لمناقشته عمل المرأة وإلغاء قرار تأنيث المستلزمات النسائية "أنا لم أكن موجوداً عندما قامت مجموعة من المواطنين بزيارة الوزارة وقدموا بعض الملاحظات على موضوع تأنيث محال المستلزمات النسائية، لكن الذي فهمته من نائبي ومسؤولي الوزارة الذين قابلوهم أن الأخيرين قاموا بتقديم ملاحظات نابعة من غيرتهم على المحافظة على الأسلوب الصحيح في تطبيق الأنظمة، وليس على تنفيذ الأمر الملكي الذي يهدف إلى المحافظة على المرأة وإتاحة الفرصة لها للعمل بكرامة وشرف".

 

وأضاف إن "أغلب الملاحظات كانت تخص الممارسات الخاطئة من بعض المحال في تطبيق الأنظمة، وطلبي لهم أن يتواصل حوارهم معنا وإبلاغهم لنا عن أي ممارسات خاطئة لأننا في الوزارة لا نقبل أن يقوم البعض بتطبيق خاطئ للأنظمة".