لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 24 Aug 2012 03:00 PM

حجم الخط

- Aa +

زعيم كوريا الشمالية يسعى الى زيارة الصين حليفه القوي

يسعى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-اون للقيام بزيارة رسمية للصين ضمن احدث مساعيه لانتشال بلاده المنعزلة من عقود من الفقر الا انه يخاطر بتصعيد التوتر في علاقاته مع بكين

زعيم كوريا الشمالية يسعى الى زيارة الصين حليفه القوي

يسعى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-اون للقيام بزيارة رسمية للصين ضمن احدث مساعيه لانتشال بلاده المنعزلة من عقود من الفقر الا انه يخاطر بتصعيد التوتر في علاقاته مع بكين الحليف القوي الوحيد من خلال اصراره على التهديد باجراء تجربة نووية جديدة.

وليس من الواضح ما اذا كانت الصين تعنى باستضافته وفقا لطلبه زيارة البلاد في سبتمبر ايلول القادم عندما تكون الصين منشغلة آنذاك بغييرات في صفوف قياداتها. وربما تساور الشكوك بكين بشأن كيم الذي تحدى جارته الكبرى - بعد اربعة أشهر فقط من توليه زمام السلطة - باجراء تجربة لصاروخ طويل المدى.

وقال مصدر على علاقة بكل من كوريا الشمالية والصين لرويترز يوم الجمعة إن جانج ثونج-ثايك زوج عمة كيم - وهو بالفعل ثاني اقوي شخصية في كوريا الشمالية - كان قد طلب زيارة كيم للصين خلال الزيارة التي قام بها لبكين الاسبوع الماضي.

وامتنعت وزارة الخارجية الصينية عن التعليق على الفور على الزيارة المقترحة التي ستكون أول رحلة خارجية لكيم منذ توليه زمام السلطة في البلاد بعد وفاة والده كيم جونج-ايل في ديسمبر كانون الاول الماضي.

ويبدو ان كيم الذي لم يكمل عامه الثلاثين بعد يسعى جاهدا لتجميل الصورة القاتمة التي خلفها والده الدكتاتور الراحل.

وظهر كيم في الصور مبتسما ملوحا بيديه خلال المناسبات العامة بل انه حضر حفلا لموسيقى البوب مصطحبا قرينته - وهو امر غير معهود لزعيم من كوريا الشمالية.

لكن بالنسبة الى سكان كوريا الشمالية البالغ عددهم 22 مليون نسمة - وهم من افقر شعوب قارة آسيا - فلم يطرأ تغير يذكر على الاوضاع.  بكين (رويترز)