لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 23 Aug 2012 02:09 AM

حجم الخط

- Aa +

الحكم بالإعدام على مسؤول صيني سابق لقتله مواطنا بريطانيا

حكم القضاء الصيني على جو كايلاي زوجة المسؤول الصيني السابق بو تشيلاي، بالإعدام مع وقف التنفيذ لمدة عامين، لقتلها مواطنا بريطانيا،

الحكم بالإعدام على مسؤول صيني سابق لقتله مواطنا بريطانيا

حكم القضاء الصيني على جو كايلاي زوجة المسؤول الصيني السابق بو تشيلاي، بالإعدام مع وقف التنفيذ لمدة عامين، لقتلها مواطنا بريطانيا، وهو حكم سيخفف على الأرجح إلى السجن المؤبد، ليطوى بذلك فصل جديد في فضيحة هزت أعلى هرم الدولة. 
وأصدرت محكمة مدينة هيفي (شرق) الحكم الصادر على جو كايلاي (53 عاما) التي كانت تعمل محامية دولية، وزوجة بو تشيلاي المسؤول الكبير السابق الذي تقلد أعلى المناصب في الدولة.
وغالبا ما تتحول الأحكام بالإعدام مع وقف التنفيذ في الصين إلى حكم بالسجن مدى الحياة، ما يعني عمليا السجن لفترة 25 عاما، يطلق بعدها سراح المحكوم إذا لم يرتكب جريمة أخرى في السجن.
وبث التلفزيون الحكومي لقطات لجو كايلاي وهي تقول للقضاة إنها قبلت الحكم «الذي يحترم القانون والحقيقة والحياة».
وقال المحامي هي جينشينغ وكيل الضحية البريطاني نيل هيوود الذي كان مقربا لوقت طويل من عائلة بو قبل أن تتدهور العلاقات بين الطرفين: «نحترم القرار».
واعترفت المتهمة خلال محاكمتها بأنها دست لرجل الأعمال البريطاني سما قاتلا في مشروب قدمته له ذات مساء في نوفمبر 2011 في فندق فخم في مدينة شونغكينغ الكبيرة، التي كان زوجها سكرتير الحزب الشيوعي فيها.
ومثلت جو كايلاي أمام المحكمة في 9 أغسطس الجاري في جلسة استماع دامت يوما واحدا فقط.
ويومها أوضحت المتهمة أنها تعاني من اكتئاب وأنها عاشت «كابوسا» بعد أن هدد هيوود ابنها إثر فشل صفقة مالية بينها وبينه

وفور صدور الحكم، أعربت لندن عن «ترحيبها» بانتهاء المحاكمة ومحاكمة المتهمين بالجريمة.
وقالت السفارة البريطانية في بكين في بيان «نرحب بقيام السلطات الصينية بتحقيق حول مقتل نيل هيوود، وبمحاكمتها أولئك الذين وجدتهم مسؤولين عن الجريمة»..