لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 21 Aug 2012 01:28 PM

حجم الخط

- Aa +

توتال الفرنسية تتجاهل تحذيرات بغداد وتوقع اتفاقا نفطيا جديدا مع إقليم كردستان

اشترت شركة "توتال" النفطية الفرنسية حصة شركة "شاماران بتروليوم" الكندية الاثنين 20 أغسطس/ آب، في منطقة تنقيب بإقليم كردستان في العراق،

توتال الفرنسية تتجاهل تحذيرات بغداد وتوقع اتفاقا نفطيا جديدا مع إقليم كردستان

اشترت شركة "توتال" النفطية الفرنسية حصة شركة "شاماران بتروليوم" الكندية الاثنين 20 أغسطس/ آب، في منطقة تنقيب بإقليم كردستان في العراق، متجاهلة التحذيرات التي وجهتها الحكومة المركزية في بغداد بعد إبرامها اتفاقا مماثلا الشهر الماضي.

وأضحت شركة "شاماران بتروليوم" الكندية إن الشركة الفرنسية دفعت 48 مليون دولار مقابل حصة تبلغ 20 في المئة في امتياز تازة بمحافظة السليمانية في شمال العراق.

وأضافت "شاماران" في بيان إن البئر الاستكشافية تشغلها شركة "أويل سيرش" من دولة بابوا غينيا الجديدة التي تملك حصة قدرها 60 في المئة في العقد بينما تملك حكومة كردستان الحصة المتبقية البالغة 20 في المئة.

واشترت "توتال" في يوليو/ تموز، حصة قدرها 35 في المئة في امتيازي الحرير وسفين في كردستان العراق. وأثارت تلك الخطوة غضب السلطات في بغداد التي حذرت "توتال" التي تملك حصة قدرها 18.75 في المئة في حقل الحلفاية النفطي في محافظة ميسان الجنوبية من أنها سترغم على بيع تلك الحصة إذا لم تلغ أو تجمد صفقاتها مع كردستان.