لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 21 Aug 2012 01:24 PM

حجم الخط

- Aa +

أسعار "البرغر" إلى ارتفاع بسبب أزمة الغذاء

أعلن عدد من شركات الأغذية المنتجة لـ ''البرجر'' نيتها رفع أسعار منتجاتها حول العالم بسبب أزمة الغذاء.

أسعار "البرغر" إلى ارتفاع بسبب أزمة الغذاء

أعلن عدد من شركات الأغذية المنتجة لـ ''البرجر'' نيتها رفع أسعار منتجاتها حول العالم بسبب أزمة الغذاء التاريخية التي أصابت الولايات المتحدة والتي ستؤدي إلى زيادات في الأسعار العام المقبل، عندما ينتقل تأثير نقص علف الحيوانات تدريجيا إلى سلسلة التوريد.

ووفقا للاقتصادية السعودية، قالت شركة هيلشاير براندز المصنعة للهوت دوج وأنواع أخرى من منتجات اللحوم، إن سريان زيادة الأسعار سيبدأ بحلول نهاية العام المقبل وفي عام 2014.

وقال شون كونولي، الرئيس التنفيذي للشركة، الأسبوع الماضي: "للأمر علاقة بدورة الزمن المرتبطة بتربية أنواع مختلفة من الماشية". وأضاف: "لذا نتوقع أن تعمل أسعار الحبوب على زيادة أسعار البروتينات (اللحوم) لاحقا وليس عاجلا".

وتسبب شهر تموز (يوليو) الأكثر حرارة في التاريخ في ذبول المحاصيل وتقليص نسبة إمدادات أعلاف الحيوانات، ما أجبر المزارعين على الإسراع في أخذ الماشية إلى الأسواق. وقال مسؤولون ومحللون في صناعة الأغذية إن هذا تسبب في انخفاض بعض أسعار السلع الاستهلاكية على المدى القصير، إلا أن زيادات في الأسعار ستلي ذلك.

وارتفعت أخيرا أسعار المكونات الرئيسة لتغذية الثروة الحيوانية من الذرة وفول الصويا بشكل كبير قياسا بالأسعار الواردة في السجلات. ويتوقع محللو الحكومة أن تظل أسعار الأعلاف مرتفعة في عام 2013.

كذلك تستعد المطاعم لزيادة الأسعار. وقالت سلسلة مطاعم ريد روبين جورميه للبرجر إن أسعار اللحم المفروم أرخص من الأسعار المتوقعة لسلسلة مطاعم ريد روبين، إلا أن تخفيف العبء هذا لن يدوم.

وقال ستيوارت براون، المدير المالي لسلة مطاعم ريد روبين: "إنك تحصل على نوع من أنواع الإمدادات غير الطبيعية القادمة إلى الأسواق العام المقبل من أجل إلحاق الأذى بنا، لذا نتابع أسواق العام المقبل جيدا ونحاول فهم مدى قوة رد الفعل".

وأعلنت سلسلة مطاعم ويندي للهمبرجر في الولايات المتحدة إنها تتوقع أن ترتفع أسعار السلع الأساسية بنسبة 4 في المائة سنويا. لكن سلسلة المطاعم تتطلع إلى ترشيد سلسلة التوزيع التابعة لها لمواجهة تكاليف ارتفاع أسعار لحوم البقر في العام المقبل.