لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 16 Aug 2012 07:12 AM

حجم الخط

- Aa +

بريطانيا تهدد باعتقال مؤسس "ويكيليكس"

هددت بريطانيا باعتقال مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج داخل سفارة الاكوادور التي لجأ إليها في شهر يونيو الماضي لتجنب تسليمه الى السويد، حسب ما صرح وزير خارجية إكوادور ريكاردو باتينو.

بريطانيا تهدد باعتقال مؤسس "ويكيليكس"
ينفي اسانج التهم الموجهة اليه

هددت بريطانيا باعتقال مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج داخل سفارة الاكوادور التي لجأ إليها في شهر يونيو الماضي لتجنب تسليمه الى السويد للتحقيق معه حول ادعاء إمرأة أنه حاول اغتصابها، حسب ما صرح وزير خارجية إكوادور ريكاردو باتينو.

ووفقا لبي بي سي، قال باتينو في مؤتمر صحفي أن بلاده ستعلن قرارها بشأن طلب أسانج اللجوء السياسي يوم الخميس، مضيفا أنه تلقوا  تهديدا باقتحام سفارتهم في لندن اذا لم يقوموا بتسليم جوليان اسانج، وهو ما يرفضونه رفضا قاطعا، والتهديد لا يليق ببلد ديمقراطي متحضر.

وكانت الاكوادور قد قالت سابقا إنها ستعلن قرارها في الموضوع عقب انتهاء اولمبياد لندن 2012.

يذكر أن بريطانيا تلوح باستخدام قانون يخولها بنزع الصفة الدبلوماسية عن السفارة واقتحامها. وقالت بريطانيا في بيان أن من واجبها تسليم أسانج للسويد، في حين ينتشر عدد من رجال الشرطة أمام سفارة الإكوادور في لندن.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية "ما زلنا نأمل بالتوصل إلى حل مقبول للطرفين".

وقال الرئيس الاكوادوري إن "احتمال تعرض اسانج لعقوبات قاسية في الولايات المتحدة، هو الدافع لحكومته لمنحه حق اللجوء السياسي".

ويخشى اسانج من امكانية أن يرحل من السويد الى الولايات المتحدة الامريكية لمحاكمته بتهمة التجسس وتسريبه معلومات دبلوماسية أمريكية سرية على الانترنت.

وحتى إن منحت الاكوادور اسانج حق اللجوء السياسي اليها، إلا أن مستقبله معلق بيد السلطات البريطانية وإن كانت ستسمح له بمغادرة أراضيها أم لا.