لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 14 Aug 2012 09:42 AM

حجم الخط

- Aa +

قرض ياباني ميسر للأردن بقيمة 156 مليون دولار

قرض ميسر من اليابان إلى الأردن بقيمة 156 مليون دولار أميركي .

قرض ياباني ميسر للأردن بقيمة 156 مليون دولار
جعفر حسان وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني

قدمت الحكومة اليابانية للأردن اليوم الثلاثاء قرضا ميسرا بقيمة 12.24  مليار ين ياباني (ما يعادل حوالي 156 مليون دولار أميركي) .

 

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني جعفر حسان أن " الحكومة اليابانية قدمت قرضا ميسرا للمملكة بقيمة 156 مليون دولار أميركي من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، لتمويل برنامج تنمية القدرات البشرية وتحسين البنية التحتية الاجتماعية .

 

وأضاف أن هذا القرض "سيستخدم في توفير سيولة لتمويل مشاريع رأسمالية مدرجة في قانون الموازنة العامة لسنة 2012، ضمن قطاعات الصحة، العمل، التربية والتعليم، التعليم العالي والتدريب المهني، حيث تم خلال الفترة الماضية التنسيق مع الجانب الياباني حول قائمة المشاريع التي سيتم دعمها من حصيلة هذا القرض".

 

وأكد حسان أن " القرض يقدم بشروط تمويلية ميسرة حيث يصل سعر الفائدة إلى 0.95%، وطول فترة السداد عشرين عاماً، من ضمنها ست سنوات كفترة سماح، وسيتم استغلال اموال القرض لدعم الموازنة عن طريق تنفيذ مشاريع رأسمالية مدرجة في الموازنة العامة لسنة 2012، بهدف التخفيف من الفجوة التمويلية في المشاريع الرأسمالية".

 

وكان الأردن حصل منذ بداية العام الحالي على منحتين من الحكومة اليابانية، الأولى في مارس / آذار الماضي بقيمة 3.22 مليون دولار أميركي لشراء أجهزة وخدمات لدعم جهود الحكومة الأردنية في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والثانية بقيمة 6,78 مليون دولار أميركي للمساهمة في تنفيذ مشروع تعزيز الإجراءات الأمنية في مركز حدود الكرامة (على الحدود العراقية) ضمن برنامج المساعدات اليابانية للحماية الأمنية.

 

وتدرس الحكومة اليابانية إمكانية تنفيذ مشاريع حيوية في مجال الطاقة والطاقة المتجددة في الأردن .