لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 14 Aug 2012 06:32 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تطلق برنامج "نطاقات مطوَّرة" يركز على الأجور

قال وزير العمل السعودي إن وزارته ستطلق بعد شهرين ''نطاقات مطورة'' يركز على النوعية وليس على الكمية فقط وذلك بتحسين الأجور.

السعودية تطلق برنامج "نطاقات مطوَّرة" يركز على الأجور
برنامج نطاقات.

قال وزير العمل السعودي إن وزارته ستطلق بعد شهرين ''نطاقات مطورة''، يركز على النوعية وليس على الكمية فقط، وذلك بتحسين الأجور، لافتاً إلى وضع آليات تجعل الأجور التي تقل عن مستويات معينة غير محسوبة في ''نطاقات''.

 

ويصنف برنامج "نطاقات" - الذي أطلقته الحكومة السعودية كبديل لنظام السعودة في القطاع الخاص ويهدف إلى توطين الوظائف - المنشآت إلى ثلاث نطاقات ملونة، الخضراء والصفراء والحمراء، حسب معدلات التوطين المحققة بتلك المنشآت بحيث تقع المنشآت المحققة لنسب توطين مرتفعة في النطاق الأخضر بينما تقع المنشآت الأقل توطيناً في النطاقين الأصفر ثم الأحمر على التوالي حسب نسبها.


ووفقاً لصحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الثلاثاء، قال عادل فقيه ''هذا سيركز على جزئية الأجور وتحسينها بحيث لا ننظر فقط لأعداد من تم توظيفهم ولكن لأجورهم كذلك''.

 

وأضاف إن ''نطاقات يؤكد وعده السابق بأنه تنظيم منصف وواقعي وعملي ويتفاعل مع الحقائق الجديدة التي تستجد في الأسواق.

 

وتابع ''إن عدد السعوديين والسعوديات الذين تم توظيفهم العام الماضي قارب 250 ألفاً، وهذا عدد يساوي إجمالي ما تم توظيفه في السنوات الخمس، التي سبقت هذا النظام، كذلك تم توظيف 50 مواطنة سعودية خلال أقل من عام، وهذا العدد يزيد 19 مرة على ما تم توظيفه في المعدل السنوي في السنوات الخمس السابقة وهذه كلها دلائل على أن نظام نطاقات بدأ يعطي ثماره''.

 

وعن تجاوب الشركات من عدمه مع نظام نطاقات، قال فقيه: "العقوبة الكبرى أن الشركات غير المتجاوبة مع نطاقات تقع في النطاق الأحمر، وهذا يعني أن أصحاب هذه المنشآت لا يستطيعون أن يجددوا رخص عمل وإقامات العاملين لديهم، مما يجعل العامل يترك الشركة المخالفة غير المتجاوبة لنطاقات ويذهب للشركات المنافسة، وهذه أكبر عقوبات وصعوبات تواجهها المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر".