لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 14 Aug 2012 06:14 AM

حجم الخط

- Aa +

المحاكم السعودية تلغي دعاوى ورقية بعد العيد

قال مسؤول في وزارة العدل السعودية إن الوزارة ستلزم كل محاكمها بالعمل بصحائف الدعوى الإلكترونية من خلال بوابتها الإلكترونية بعد عيد الفطر المبارك مباشرة.  

المحاكم السعودية تلغي دعاوى ورقية بعد العيد

قال المدير العام لتقنية المعلومات في وزارة العدل السعودية إن الوزارة ستلزم كل محاكمها بالعمل بصحائف الدعوى الإلكترونية من خلال بوابتها الإلكترونية، بعد عيد الفطر المبارك مباشرة.

 

وكانت السعودية قد حققت في أواخر إبريل/نيسان الماضي تقدماً في تصنيفها، ضمن مؤشر الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية 2012 والذي صدر مؤخراً، حيث حلّت في المرتبة الحادية والأربعين عالمياً، لتتقدم المملكة بذلك 17 مرتبة، وتؤكد بذلك تطور الخدمات الإلكترونية الحكومية.

 

أسهم في ذلك مجموعة من العوامل؛ أهمها انخفاض تكلفة استخدام الإنترنت، وأسعار أجهزة الحاسوب، واتساع نطاق خدمات الإنترنت التي تلبي احتياجات شريحة واسعة من السكان، بتعزيز نسبة اعتماد الخدمات الإلكترونية، وازدهار خدمات الإنترنت.

 

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية اليوم الثلاثاء، قال المدير العام لتقنية المعلومات ماجد العدوان إن نقص بيانات صحيفة الدعوى أحد مسببات تأخير البت في القضايا، لعدم وضوح المدعي أو مكان إقامته، ما يترتب عليه التقدم لمحكمة غير مختصة بنظر موضوع الدعوى أو غير مختصة بمكان إقامة الدعوى، وأن عدم وضوح طلبات المدعي أو موضوع دعواه أو عدم تضمن صحيفة بيانات الدعوى الأسانيد التي يستند عليها، يؤدي إلى تأخير البت في القضية، وتأجيل النظر فيها لحين اكتمال البيانات المطلوبة لجلسات أخرى.

 

وأضاف العدوان إلى أن الهدف من تسجيل صحيفة بيانات الدعوى هو توفير البيانات النظامية المطلوبة في صحيفة الدعوى مما يوفر لمقدميها الوقت عند التقدم للمحكمة.