لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 13 Aug 2012 05:11 PM

حجم الخط

- Aa +

انتاج النفط العراقي يتجاوز 3 ملايين برميل يومياً

استطاعت العراق من تخطي حاجز إنتاج ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا،

انتاج النفط العراقي يتجاوز 3 ملايين برميل يومياً

استطاعت العراق من تخطي حاجز إنتاج ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا، خلال العام الحالي على خلفية الشراكات الاستراتيجية مع عدد من الشركات الأجنبية والدراسات والأبحاث المستخدمة لاستغلال هذه الخيرات التي تزخر بها البلاد، وذلك بأفضل الصور.
 وتشير هذه الأرقام إلى أن إنتاج العراق من النفط الخام يتجاوز الإنتاج الإيراني الذي هبط من 3.9 مليون برميل يوميا إلى 2.9 مليون برميل يوميا في الربع الأخير من العام الماضي, متأثرا بالعقوبات الاقتصادية والحصار المفروض عليه من قبل الولايات المتحدة الأميركية والدول الأوروبية على خلفية برنامج إيران النووي الذي تشوبه الشبهات.
وتبين الأرقام أن الإنتاج العراقي من النفط الخام قفز بمعدل 300 ألف برميل يوميا في العام الحالي، مقارنة بمتوسط معدل الإنتاج اليومي من النفط الخام في عالم 2011 والذي قدر بـ2.7 مليون برميل يوميا.
ويشار إلى أن هذا الإنتاج الضخم من النفط إذا ما تمت ترجمته إلى لغة المال فإن قيمة الإيرادات السنوية للجمهورية العراقية من بيع النفط فقط تبلغ نحو الـ100 مليار دولار، بحساب أن برميل النفط يساوي 90 دولارا فقط.
وتقدم العديد من شركات البحث والتنقيب طلبات بالحصول على عطاءات ومناطق امتياز للعمل والبحث عن النفط العراقي المنتشر في الأراضي العراقية الشاسعة، لتنضم بذلك إلى الشركات الدولية العاملة في البلاد مثل إكسون موبايل وبريتيش بتروليوم وشيفرون بالإضافة إلى توتال وغيرها.
وقال رئيس مؤسسة تسويق النفط العراقية (سومو) لرويترز مؤخرا إن صادرات نفط العراق ارتفعت إلى متوسط 2.516 مليون برميل يوميا في يوليو مقارنة مع 2.403 مليون برميل يوميا في يونيو.
وبلغت إيرادات الصادرات حوالي 7.5 مليار دولار ومتوسط سعر البيع 96.50 دولار للبرميل.