لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 11 Aug 2012 12:18 AM

حجم الخط

- Aa +

اعادة بناء قوات الجيش الصومالي

شرع الجيش الصومالي في مشوار إعادة بناء القوات مجدداً، وهي المهمة التي ليست باليسيرة

اعادة بناء قوات الجيش الصومالي

شرع الجيش الصومالي في مشوار إعادة بناء القوات مجدداً، وهي المهمة التي ليست باليسيرة، في ظل حالة عدم الثقة التي يعاني منها الجيش.ويقول عيسى موتابي المدرب الأوغندي الذي يراقب الخطوات المترددة لمئات المجندين الصوماليين في ميدان على مشارف العاصمة مقديشو: إن «عمله يبدو أحياناً غريباً بعض الشيء»، مضيفاً إنه يحدّث الجنود الصوماليين عن بلدهم ويعلمهم كيف يحبونه، واستعرض معهم تاريخ البلد.

وذكر أن مهمته تتلخص في دفع الجنود إلى خدمة الأمة والجيش الوطني وليس أمراء الحرب. في حين يؤكد العقيد الصومالي محمد إسماعيل أن قوات بلاده كانت بين الأكبر في إفريقيا لكنها بحاجة لاستعادة شعورها بالانتماء، مشيراً إلى الحاجة لاستعادة الثقة.

وأفاد تقرير للأمم المتحدة أن تأطير الجيش الصومالي مهمة بالغة الصعوبة، لاسيما أن هذه الفصائل تتقاتل أحياناً للسيطرة على أراض، بينما تقع تجاوزات وانتهاكات في المناطق التي تسيطر عليها الفصائل المتشددة مثل حركة «الشباب».

ويضيف التقرير إن «حالات العنف الجنسي في مخيمات المهجرين كثيرة، ويصف ناشطو حقوق الإنسان والعاملون الإنسانيون حالات الاغتصاب بأنها مستفحلة»، مشيراً إلى أن «الجيش الصومالي يضم بضعة آلاف من الجنود المدربين في أوغندا، وأن غالبية قواته من المقاتلين القادمين من ميليشيات مختلفة يوحدهم حالياً بالخصوص العدو المشترك «حركة شباب المجاهدين».