لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 10 Aug 2012 10:39 AM

حجم الخط

- Aa +

مؤشرات ايجابية لقطاع اللوجستي والوحدات الصناعية في دبي

رصد تقرير اصدرته شركة "كلاتونز" للاستشارات العقارية حول القطاع اللوجستي في دبي مؤشرات إيجابية على تعافٍ واضحٍ 

مؤشرات ايجابية لقطاع اللوجستي والوحدات الصناعية في دبي

رصد تقرير اصدرته شركة "كلاتونز" للاستشارات العقارية حول القطاع اللوجستي في دبي مؤشرات إيجابية على تعافٍ واضحٍ لسوق الخدمات اللوجستية والوحدات الصناعية الخفيفة في دبي خلال الأشهر القليلة الماضية، مقارنة بالفترة المقابلة من العام 2011.

وقال ويل رايت رئيس قسم القطاع الصناعي واللوجستي لمنطقة الشرق الأوسط في "كلاتونز": يمكن أن نعزو السبب في حالة الانكماش التي أصابت القطاع العقاري خلال السنوات الماضية نتيجة لقلة الطلب على الوحدات العقارية الجديدة، إلا أن هذه الحالة بدت مغايرة في دبي خلال هذا العام.

وتعاملت "كلاتونز" طوال الأسابيع الأربع الأخيرة مع استفسارات نشطة من 5 شركات كبرى، بمساحات إجمالية وصلت إلى 45 ألف متر مربع، إضافة إلى مشروع تطويري جديد تبلغ مساحته 55 ألف متر مربع يتم تصميمه ليصبح مقراً رئيساً لأحد مراكز التوزيع. وجاءت بعض التصريحات مثل تصريح شركة "نستله" بشراء قطعة أرض مساحتها تزيد عن 55 ألف متر مربع في "دبي ورلد سنترال"، لتؤكد الثقة في المنطقة الحرة والمناطق الأخرى بدبي."

وما يؤكد هذا التحسن أن "مجمّع دبي للاستثمار"، وهو مجمّع الأعمال الأكثر تطوراً في المنطقة، ولا يعتبر ضمن المناطق الحرة، حصل على أكثر من 300 ألف متر مربع من المساحات المبنية خلال هذه السنة، بالرغم من أن المنطقة كانت تعاني في السابق من قلة المعروض، وظلت مساحة الأراضي المخصّصة والمتاحة لهذا القطاع 1% فقط. وفضلاً على ذلك، فقد أكدت "مدينة دبي الصناعية" أن نسبة الإشغال بها بلغت 75%، وتحديداً في الخدمات اللوجستية والمستودعات التي تمتد على مساحة تزيد على 10 ملايين قدم مربع، وتضم مستودعات وصالات عرض وساحات مفتوحة مجهزة.

وتبدو عمليات الاستحواذ على الأراضي في صورة إيجابية، وقد انعكس ذلك من خلال العديد من عمليات البيع والشراء الصغيرة. وبالرغم من ذلك، فقد عملت "كلاتونز" على اثنين من أكبر عمليات الاستحواذ، بمساحة إجمالية بلغت 80,000 متر مربع.