لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 1 Aug 2012 02:10 PM

حجم الخط

- Aa +

بانيتا وباراك يناقشان النووي الايراني

استخدم وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا اليوم الاربعاء بعضا من اشد عباراته حتى الان بشأن العمل العسكري المحتمل ضد ايران لكنه نبه خلال زيارة لاسرائيل الى ضرورة استنفاد جميع الخيارات اولا بما في ذلك المفاوضات التي فشلت حتى الان مع ايران

بانيتا وباراك يناقشان النووي الايراني

استخدم وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا اليوم الاربعاء بعضا من اشد عباراته حتى الان بشأن العمل العسكري المحتمل ضد ايران لكنه نبه خلال زيارة لاسرائيل الى ضرورة استنفاد جميع الخيارات اولا بما في ذلك المفاوضات التي فشلت حتى الان مع ايران بحسب رويترز. 

 

 

وقال بانيتا في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الاسرائيلي ايهود باراك "اعتقد ان علينا ان نستنفد -تماما مثلما اوضح رئيس الوزراء (نتنياهو) هذه النقطة- علينا ان نستنفد جميع الخيارات وجميع الجهود قبل ان نلجأ الى عمل عسكري. اعتقد ان هذا مهم."  جاءت تعليقات بانيتا خلال تفقده نظام بطاريات مضادا للصواريخ مدعوما من الولايات المتحدة يعرف باسم القبة الحديدية في زيارة رتب لها بعناية لتظهر العلاقات الدفاعية القوية بين البلدين والتي قال باراك انها لم تكن قط افضل مما هي عليه الان. 

 

 

ويتناقض ذلك بشدة مع محاولات المرشح الجمهوري للرئاسة ميت رومني خلال زيارة قام بها لاسرائيل هذا الاسبوع للإشارة الى ضعف العلاقات الامنية في عهد الرئيس باراك اوباما. لكن سرعان ما ظهر القلق الاسرائيلي العميق بشأن مسعى العقوبات الذي ينتهجه اوباما ضد ايران.  فبعد لحظات من مناشدة بانيتا اتاحة المزيد من الوقت لكي تنجح العقوبات قال باراك وهو واقف بجواره ان فرص اجبار العقوبات طهران على التراجع عن برنامجها النووي "ضئيلة للغاية". وحذر من خطر الانتظار السلبي في الوقت الذي تمضي فيه ايران قدما في انجازاتها النووية. 

 

 

 

وقال باراك "هم يقتربون بشدة من امتلاك يورانيوم مخصب لنسبة 20 في المئة بكمية تقترب من الكمية اللازمة لصنع سلاح (نووي) وهم يواصلون العمل كل يوم. الامر ليس مجرد نوع من السلبية.. نحاول وليس لدينا ما نخسره. لكن لدينا بوضوح ما نخسره بمرور هذا الوقت الطويل الذي تستغرقه العقوبات والدبلوماسية لان الايرانيين يمضون قدما وليس في مجال التخصيب فحسب."  وشدد بانيتا الذي يقوم بجولة تستغرق اسبوعا للشرق الاوسط وشمال افريقيا مرارا على ان الولايات المتحدة لن تسمح لايران بتطوير اسلحة نووية وهو موقف اكد عليه اليوم. لكنه قال ان الخيار العسكري هو الملاذ الاخير.