لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 1 Aug 2012 12:32 PM

حجم الخط

- Aa +

اليمنية توكل كرمان ضمن لجنة خبراء أممية

 شكلت الأمم المتحدة مجموعة من 26 شخصية مرموقة لتحديد أهداف جديدة للتنمية المستدامة، اللجنة التي تضم رئيس ألمانيا الأسبق كولر واليمنية توكل كرمان، سيرأسها دافيد كاميرون ورئيس اندونيسيا بامبانغ ورئيسة ليبيريا جونسون سيرليف.

اليمنية توكل كرمان ضمن لجنة خبراء أممية
الناشطة اليمنية توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام 2011

 شكلت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء مجموعة من 26 شخصية مرموقة لتحديد أهداف جديدة للتنمية المستدامة، اللجنة التي تضم رئيس ألمانيا الأسبق كولر واليمنية توكل كرمان، سيرأسها رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون ورئيس اندونيسيا سوسيلو بامبانغ ورئيسة ليبيريا جونسون سيرليف.

ووفقا لدويتشه فيله،  تشارك في "هذه المجموعة الرفيعة المستوى حول البرنامج الإطار للتنمية بعد 2015" مجموعة متنوعة من الشخصيات المرموقة مثل الناشطة اليمنية توكل كرمان الحاصلة على جائزة نوبل للسلام عام 2011، والملكة الأردنية رانيا ورئيس الحكومة الياباني السابق ناوتو كان، وغراسيا ماشيل زوجة نلسون مانديلا، ووزير خارجية كوريا الجنوبية كيم سونغ-هوان، ووزيرة الخارجية المكسيكية باتريسيا اسبينوزا.

ويشارك في اللجنة أيضا المفوض الأوروبي لشؤون التنمية اندريس بيابلاغس ورئيس مجلس إدارة شركة "يونيلفر" البريطانية الايرلندية بول بولمان.وتضم المجموعة أيضا الفرنسي جان ميشال سيفيرينو، المدير العام السابق لوكالة التنمية الفرنسية.

وسيعقد أعضاء المجموعة اجتماعهم الأول نهاية أيلول/سبتمبر على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، على ترفع توصياتها في النصف الأول من العام المقبل.

وأوضح بان كي مون انه طلب من أعضاء اللجنة تحديد "رؤية شجاعة ولكن ملموسة للتنمية". وأطلقت هذه المبادرة في قمة ريو+20 التي عقدت في ريو دي جانيرو من 20 إلى 22 حزيران/ يونيو الماضي.

وبالنسبة للرئيس الألماني الأسبق هوست كولر تعتبر هذه الخطوة بمثابة عودة إلى العمل الدولي بعد انقطاع استمر أكثر من عامين وذلك منذ استقالته من منصبه في أيار/مايو 2010 على أثر انتقادات واسعة النطاق تعرض لها بسبب تصريحات له عن وجود عوامل اقتصادية ومالية ضمن الأسباب التي دعت بلاده للتدخل العسكري في أفغانستان.