لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 8 Apr 2012 12:28 PM

حجم الخط

- Aa +

"حافز" السعودي: حوالي 1.5 مليون مستفيد من الإعانة الخامسة

توقع مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية في السعودية أن يرتفع عدد المستفيدين من إعانات برنامج "حافز" قرابة 250 ألف مستفيد خلال الشهر المقبل عن الشهر الحالي.  

"حافز" السعودي: حوالي 1.5 مليون مستفيد من الإعانة الخامسة

توقع مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية في السعودية أن يرتفع عدد المستفيدين من إعانات برنامج "حافز" قرابة 250 ألف مستفيد خلال الشهر المقبل عن الشهر الحالي، معللاً السبب بإدراج المزيد من المستفيدين الذين تمت الموافقة عليهم بعد دراسة طلباتهم والتأكد من استكمالها الشروط المطلوبة.

 

واستفاد من الإعانة الرابعة - الأخيرة - من برنامج "حافز" حوالي 1.153 مليون سعودي عاطل عن العمل، فيصبح عدد المستفيدين من الإعانة للشهر القادم أكثر من 1.4 مليون مستفيد.

 

وجاء البرنامج الوطني لإعانة العاطلين عن العمل (حافز) إثر أوامر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز قبل عام بصرف مُخصص مالي قدره ألفي ريال شهرياً للباحثين عن العمل في القطاعين العام والخاص في المملكة التي تعاني أزمة بطالة تقدر نسبتها بأكثر من 10 بالمائة.

 

ووفقاً لصحيفة "اليوم" السعودية الإلكترونية، ذكر مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم معيقل أن أكثر من 60 بالمائة من مستفيدي برنامج "حافز" أتموا دورة التدريب الالكتروني التي أطلقت الشهر الماضي وتقدم إليها أكثر من 100 ألف من الجنسين.

 

وأضاف أن هناك نسبة من المتخلفين عن الدورة، رغم سهولتها وبساطتها في قدرة المستفيد على إكمال التدريب الكترونياً من مكان إقامته، وأضاف أنه في القريب العاجل سيتم إطلاق بعض المؤشرات والنسب التي توضح مدى الجدية في البحث عن عمل لدى المستفيدين في حافز وستكشف عدد غير الملتزمين بالبحث عن العمل. 

 

وحول الذين يرغبون في الحصول على إعانات "حافز" دون الحصول على وظيفة، قال آل معيقل  "نحن نحسن الظن في أبناء وبنات الوطن. كما نأمل في أن يكون المتقدم لبرنامج حافز من الأشخاص الذين يبحثون عن وظيفة  بالفعل"، مضيفاً أنه تم من خلال دراسة بعض الحالات في برنامجي "طاقات" و"حافز" اكتشاف أن هناك نسبة غير جادة، وأنهم يحاولون استغلال فرصة عدم وجودهم على رأس العمل ليحصلوا على الإعانة.

 

وذكر أنه في المقابل عندما يتم تقديم وظائف لهم يبادرون بالرفض ويبدون أسباباً واهية ومبررات غير مقنعة، ما يدل على عدم جديتهم في الحصول على وظائف.

 

ولفت إلى أهمية اللائحة التنفيذية في البرنامج التي من خلالها يتم التأكد من جدية المتقدم للبرنامج  "حافز" التي تحدّد الحقوق والواجبات والجزاءات على غير الجادين في البحث عن العمل بحسم 200 ريال عن كل مرة يتخلف فيها الحاصلون على إعانة "حافز" عن دورة تدريبية أو مقابلة وظيفية، لينتهي الأمر بالاستبعاد في المرة الرابعة.

 

وكانت البنوك السعودية بدأت مطلع العام 2012 صرف الدفعة الأولى من الإعانة لنحو 554 ألف مستفيد من برنامج "حافز"،وتم صرف الدفعة الثانية يوم 31 يناير/كانون الثاني الماضي لـ 563 ألف مستفيد، والدفعة الثالثة يوم 28 فبراير/شباط الماضي لـ 819 ألف مستفيد، والدفعة الرابعة والأخيرة في مطلع أبريل/نيسان الجاري لـ  1.153 مليون مستفيد.