لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 7 Apr 2012 11:29 PM

حجم الخط

- Aa +

والدة المرشح لرئاسة مصر حازم أبو إسماعيل مواطنة أمريكية

قالت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية اليوم السبت إن والدة المرشح الإسلامي حازم صلاح أبو إسماعيل حملت جنسية أمريكية.    

والدة المرشح لرئاسة مصر حازم أبو إسماعيل مواطنة أمريكية
قالت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية إن والدة المرشح الإسلامي حازم صلاح أبو إسماعيل حملت جنسية أمريكية.

قالت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية اليوم السبت إن والدة المرشح الإسلامي حازم صلاح أبو إسماعيل حملت جنسية أمريكية.

 

ويمهد ذلك لاستبعاد أبو إسماعيل - الذي ينال تأييداً واسعاً نسبياً بين السلفيين - من قائمة المرشحين.

 

وقالت اللجنة في بيان وزع على الصحفيين "ورد اليوم كتابان من وزارة الخارجية (المصرية) يتضمن أولهما أن وزارة الخارجية الأمريكية أفادت بأن السيدة نوال عبد العزيز نور (والدة أبو إسماعيل) حصلت على الجنسية الأمريكية في 25 من أكتوبر (تشرين الأول) سنة 2006".

 

وأضافت اللجنة أنها ستضم إلى ملف ترشح أبو إسماعيل مكاتباتها مع وزارتي الداخلية والخارجية المصريتين بشأن جنسية والدة المرشح الإسلامي. وتشير اللجنة بذلك إلى استخدام المعلومات الواردة في تلك المكاتبات في قرارها المرجح بشطب المرشح.

 

ويوجب اعلان دستوري أصدره المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد في مارس/آذار العام الماضي أن يكون من سينتخب للرئاسة مصرياً من أبوين مصريين وألا يكون حمل أو أي من والديه جنسية دولة أخرى.

 

وسيغلق باب الترشح غداً الأحد وتتأكد لجنة الانتخابات الرئاسية من توافر شروط الترشح وتخطر من لم تتوافر فيه الشروط يومي الخميس والجمعة.

 

وتتلقى اللجنة التظلمات من قرارات الاستبعاد يومي 14 و15 أبريل/نيسان وتبت فيها في اليوم التالي ثم تعلن القائمة النهائية للمرشحين يوم 26 أبريل/نيسان.

 

وشارك ألوف أغلبهم ملتحون في مظاهرات يوم الجمعة تأييدا لأبو إسماعيل الذي نفى أكثر من مرة علمه بأن والدته حملت جنسية أجنبية.

 

وخلال الأسبوع الماضي، قالت صحف محلية إن والدة أبو إسماعيل التي توفيت عام 2010 عاشت سنوات عمرها الأخيرة مع ابنة لها زوجة لمصري يعيش في الولايات المتحدة ويمكن أن تكون حصلت على الجنسية الأمريكية.

 

ويوم الخميس الماضي، تقدم خيرت الشاطر القيادي البارز في جماعة الإخوان المسلمين بأوراق ترشحه في مواجهة منافسين من التيار الإسلامي وآخرين تولوا مناصب في عهد الرئيس السابق حسني مبارك الذي أطاحت به انتفاضة شعبية مطلع العام الماضي.

 

ويمكن شطب ترشح الشاطر أيضاً بسبب سجنه سبع سنوات بحكم محكمة عسكرية عام 2007 والإفراج عنه بعد فترة قصيرة من الإطاحة بمبارك.

 

وقال مسؤول إخواني طلب ألا ينشر اسمه اليوم السبت إن حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان يبحث حالياً ترشح رئيسه محمد مرسي في مواجهة احتمال شطب الشاطر.

 

وأضاف أن "أمر ترشح مرسي سيصدر به بيان رسمي خلال ساعات".

 

وكان محامي الإخوان عبد المنعم عبد المقصود قال إن "الشاطر" حصل على عفو عن العقوبة وما تبعها من حرمان لفترة من ممارسة الحقوق السياسية.

 

ولكن لم يصدر إعلان رسمي بالعفو عن العقوبة.

 

وتسلم اليوم مدير المخابرات العامة السابق عمر سليمان (74 عاماً) أوراق الترشح من لجنة الانتخابات الرئاسية التي يوجد مقرها في ضاحية مصر الجديدة بشرق القاهرة تمهيداً للتقدم للترشح غداً ودخول السباق.

 

وكان نحو 1400 مصري سحبوا أوراق الترشح لكن الأغلبية الساحقة منهم لا تنطبق عليهم الشروط مثل الحصول على تأييد 30 عضواً منتخبا في البرلمان أو تأييد 30 ألف ناخب في 15 محافظة على الأقل لا يقل عدد المؤيدين في المحافظة منها عن ألف ناخب.

 

وبعد سيطرة الإسلاميين على أول برلمان انتخب بعد مبارك يراقب الغرب عن كثب صعود التيار الإسلامي في أول دولة عربية تقيم سلاماً مع إسرائيل وترتبط بتحالف وثيق مع الولايات المتحدة.

 

وستبدأ انتخابات الرئاسة في مايو/أيار وينتظر أن تكون أول انتخابات رئاسة حرة ونزيهة في البلاد.