لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 26 Apr 2012 12:57 AM

حجم الخط

- Aa +

أحمد شفيق يعود إلى سباق انتخابات الرئاسة في مصر

سمحت لجنة الانتخابات الرئاسية في مصر لأحمد شفيق بالعودة إلى المنافسة في الانتخابات الرئاسية بعد أن قبلت تظلمه من قرارها السابق استبعاده بناء على قانون "العزل السياسي".  

أحمد شفيق يعود إلى سباق انتخابات الرئاسة في مصر

سمحت لجنة الانتخابات الرئاسية في مصر لآخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك بالعودة إلى المنافسة في الانتخابات الرئاسية القادمة بعد أن قبلت تظلمه من قرارها السابق استبعاده بناء على قانون "العزل السياسي".

 

وكانت اللجنة استبعدت أحمد شفيق يوم الثلاثاء بعدما بدأ سريان قانون أصدره مجلس الشعب الذي يسيطر عليه الإسلاميون واستهدف منع مباشرة كبار مساعدي مبارك لحقوقهم السياسية والمعروف إعلاميا بقانون العزل السياسي.

 

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن لجنة الانتخابات الرئاسية قررت "إحالة القانون رقم 17 لسنة 2012 الخاص بالتعديلات على قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية (والمتعلق بالعزل السياسي) إلى المحكمة الدستورية العليا للنظر في مدى دستوريته والاستمرار في إجراء الانتخابات الرئاسية في مواعيدها المقررة" يومي 23 و24 مايو/أيار القادم.

 

ولم تذكر اللجنة أي أسباب لقبول التظلم الذي قدمه شفيق.

 

وإذا فاز قائد سلاح الجو المصري الأسبق في الانتخابات فسيكون استمراراً للحكم العسكري في بلد حكمه ضباط عسكريون منذ الإطاحة بالملك فاروق في العام 1952.

 

ومن المرجح أن يأخذ شفيق أصوات ناخبين لا يريدون رئيساً إسلامياً لمصر كانت ستذهب إلى عمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية.

 

وقال شوقي السيد محامي شفيق للوكالة "قبول التظلم المقدم من موكلي يؤكد أننا نعيش في دولة سيادة القانون وأن لجنة الانتخابات الرئاسية تعمل صحيح حكم القانون وأنها تقوم بعمل قضائي خالص يتمتع بالاستقلال والتجرد والحيدة بغض النظر عن أية اعتبارات أخرى".

 

وقررت المحكمة أيضاً إحالة القانون الجديد إلى المحكمة الدستورية العليا لاتخاذ قرار بشان دستوريته.

 

ومن المنتظر إصدار القائمة النهائية للمرشحين في الانتخابات اليوم الخميس ومن المعتقد أنها ستضم 13 مرشحاً بعد عودة شفيق.

 

وفي مقابلة مع رويترز في فبراير/شباط قال شفيق إنه يرشح نفسه لأن لديه خبرة في الاحتفاظ بروابط جيدة مع الجنرالات وضمان انتقال سلس إلى الحكم المدني.

 

وقال شفيق (71 عاماً) - الذي عمل وزيراً للطيران المدني لعشر سنوات- إنه يمكنه جسر الانقسامات في مصر.

 

ومن بين أبرز المرشحين الآخرين في الانتخابات محمد مرسى مرشح جماعة (الإخوان المسلمون) وعبد المنعم أبو الفتوح وهو عضو سابق بالجماعة.

 

وقال المحلل السياسي حسن نافعه إن قرار لجنة الانتخابات يوجه ضربة إلى البرلمان الذي يهيمن عليه الإسلاميون والذي أصدر القانون لمنع كبار معاوني مبارك من الترشح.

 

وقال نافعه "هذا القرار صفعة على وجه البرلمان ويظهر أنه تسرع في إصدار قانون من المرجح أن يكون غير دستوري" مضيفاً أن القرار يقوض سلطة البرلمان".