لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 24 Apr 2012 08:35 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: تأجيل التأمين الصحي لمستفيدي "الضمان" 5 سنوات

قال وزير الشؤون الاجتماعية السعودي يوسف العثيمين إن وزارته قررت إرجاء مشروع التأمين الصحي على المستفيدين من الضمان الاجتماعي لمدة 5 سنوات.

السعودية: تأجيل التأمين الصحي لمستفيدي "الضمان" 5 سنوات

قال وزير الشؤون الاجتماعية يوسف العثيمين إن وزارته قررت إرجاء مشروع التأمين الصحي على المستفيدين من الضمان الاجتماعي لمدة 5 سنوات، وذلك بعد أن تقرر تأجيل التأمين الصحي على المواطنين لإخضاع الموضوع لمزيد من البحث.

 

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، ذكر العثيمين أن خطوة التأمين على المستفيدين ستظل معلقة لحين استكمال المشروع الحكومي الشامل.

 

وأضاف في رده على سؤال حول خصخصة قطاع الإعاقة، أن المشروع لا يسعى بتاتا لتحقيق الأهداف الربحية، مجدداً تأكيده على أنه تم رصد 5 ملايين ريال من أجل "إعداد كراسات للتخصيص فقط".

 

وقال العثيمين إنه مع نهاية العام الجاري سينتهي الاستشاري من إعداد الكراسة، وحينها سيتم طرحها على القطاع الخاص من أجل معرفة مدى رغبته في الدخول لهذا القطاع.

 

وأضاف سيبدأ إحداث وحدات متخصصة لمعالجة "أمراض التوحد"، مبيناً في ذات السياق أن بقية المراكز الخمسة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين تأخذ مسارها الزمني للبدء في تنفيذها.

 

وذكر أن تلك الخطة تفضي إلى إحداث وحدات بداخل مراكز التأهيل الشاملة لمعالجة "أمراض التوحد"، على أن يكون لدى تلك الوحدات القابلية لاستقبال مرضى التوحد.

 

وقال العثيمين إن تلك التجربة بدأت في الرياض، على أن يتم تعميمها في المدن الرئيسية في المملكة.

 

وأضاف أن وزارته عملت على إحداث دبلوم لمدة عامين، ومع بدء تخريج دفعات ذلك الدبلوم، عمدت الوزارة إلى استقطاب الخريجين في "جدة والدمام والرياض"، مبينا أن تلك الفئة تمثل مجموعات من المتخصصين للتعامل مع إعاقة التوحد.

 

وذكر أن بقية المراكز التي تعمل بجانب المراكز الثلاثة التي تشرف عليها الجمعيات الخيرية ماضية في الخطة التي رسمت لها، مبينا أن هناك إعانة تصرف لأسر أمراض التوحد. وأفاد بأن جميع المراكز التابعة للوزارة مفتوحة أمام الحالات "شديدة الإعاقة".