لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 18 Apr 2012 01:33 AM

حجم الخط

- Aa +

حريق "الجهراء" في الكويت كارثة بيئية وخسائر بالملايين

تعيش الكويت منذ منتصف ليلة الثلاثاء أكبر كارثة بيئية عانتها الدولة فقد اشتعلت النيــران في نحــــو 5 ملايين من الإطارات في موقع تجميع الإطارات المستعملة بمنطقة رحية بالجهراء مسببة حريقا هائلا مازال مشتعلا ومخلفا آثارا بيئية وصحية خطيرة على الكويتيين والمقيمين والأحياء في الكويت.

حريق "الجهراء" في الكويت كارثة بيئية وخسائر بالملايين
رجال الأطفاء يكافحون النيران المشتعلة في جبل إطارات «رحية»

 عاشت الكويت منذ منتصف ليلة الثلاثاء أكبر كارثة بيئية شهدتها البلاد  فقد اشتعلت النيــران في نحــــو 5 ملايين من الإطارات في موقع تجميع الإطارات المستعملة بمنطقة رحية بالجهراء مسببة حريقا هائلا ومخلفا آثارا بيئية وصحية خطيرة  على الكويتيين والمقيمين والأحياء في الكويت وفقا للأنباء الكويتية.

وبالفعل ومع اشراقة صباح أمس انجلى حجم الكارثة البيئية الناتجة عن الحريق حيث غطت سحب دخانية كثيفة سماء عدة مناطق من البلاد حتى وصلت الى العاصمة.

الإدارة العامة للإطفاء قالت أن حريقا هائلا اندلع بحاوية اطارات مستهلكة فيها ما يقارب خمسة ملايين إطار مستعمل بمنطقة رحية شمال الكويت فجر الثلاثاء ولايزال مستمرا دون تسجيل اصابات.

وكانت النيران قد اندلعت في الساعة الواحدة فجرا في مكان تجمع الاطارات التالفة في الجهراء (رحية) او ما عرفت بالجبال السوداء والتي سبق أن حذرت وسائل الاعلام وبعض الجهات، وآخرها الجولة النيابية الاخيرة من خطورة وضعها وتشير المعلومات الأولية الى تدخل اياد عابثة بإشعال النيران، حيث أن مكان اشتعال النيران جاء بمنتصف الاطارات ومن ثم بعض الزوايا واتت النيران على مساحة 250 الف متر مربع تقريبا.

وزير الاعلام الشيخ محمد عبدالله المبارك قال إن الحكومة ستشكل لجنة تحقيق لمعرفة أسباب الحريق وستطلب من المجلس البلدي تخصيص أماكن بديلة وبعيدة عن المناطق المأهولة لمثل هذه المرادم آملا سرعة تخصيص هذه المواقع.

وأضاف أنه من المؤلم ان نقف هنا ونشاهد هذا الحريق الهائل لكن ما يثلج الصدر هو التفاعل السريع والقوي لجميع مؤسسات الدولة ممثلة ببلدية الكويت والاطفاء والحرس الوطني ووزارات الدفاع والداخلية والصحة والاشغال وشركة نفط الكويت والهيئة العامة للبيئة، مبينا ان كل هذه المؤسسات تفاعلت بشكل سريع ومتكامل لاخماد هذا الحريق.

وأعرب عن أمله أن يتم التحقيق بشكل دقيق في هذا الحادث لمعرفة ملابساته ومحاسبة المتسببين عبر الطرق القانونية.

من جهتها دعت الهيئة العامة للبيئة المواطنين والمقيمين الى الابتعاد عن موقع حادث حريق الاطارات في منطقة «رحية» بمحافظة الجهراء وافساح المجال للجهات المعنية في الدولة لاتخاذ الاجراءات الضرورية واللازمة في مثل هذه الحالات.

واكدت الهيئة في بيان صحافي ضرورة حرص المواطنين والمقيمين على اتخاذ بعض الاجراءات الاحترازية لضمان صحتهم وعدم تعرضهم للمؤثرات ان وجدت كالابتعاد عن موقع الحريق بشكل نهائي والتأكد من إحكام النوافذ ومن كفاءة عمل فلاتر التكييف المركزي ووحدات تدوير وشفط الهواء الداخلي في المنزل في المناطق القريبة من الجهراء.

واضافت ان من الاجراءات ايضا التي تنصح بها العاملين في الاجهزة الحكومية المختلفة والتي تتعامل مع الحادث بشكل مباشر ارتداء الكمامات الواقية ضمانا لعدم تعرضهم المباشر للملوثات الناتجة عن احتراق الاطارات.

وقامت الهيئة بنشر وحدات رقابة جودة الهواء بعدة مناطق في الكويت لقياس جودة الهواء وهي تقوم بشكل مستمر بقياس جودة الهواء ومتابعة مقاييس ومعايير وانتشار الملوثات وحركتها.

وتهيب الهيئة العامة للبيئة بالمواطنين والمقيمين الى عدم تداول اي اشاعات حيال هذا الموضوع وأخذ المعلومات الحقيقية من الجهات المعنية المختصة فقط.