لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 14 Apr 2012 12:42 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: عقوبات لمستفيدي إعانة "حافز" غير الجادين في البحث عن عمل

كشفت مصادر في صندوق الموارد البشرية أن اللائحة التنفيذية لتنظيم عمل "حافز" والتي يتوقع أن يصدرها الصندوق خلال أيام ستحدد مسؤوليات على المستفيدين من الإعانة الشهرية يجب أن يتقيدوا بها.  

السعودية: عقوبات لمستفيدي إعانة "حافز" غير الجادين في البحث عن عمل

ذكر تقرير اليوم السبت أن مصادر في صندوق الموارد البشرية في السعودية كشفت أن اللائحة التنفيذية لتنظيم عمل برنامج "حافز" والتي يتوقع أن يصدرها الصندوق خلال أيام ستحدد مسؤوليات على المستفيدين من الإعانة الشهرية "يجب أن يتقيدوا بها لتبين مدى جديتهم في الاستفادة مما يقدمه الصندوق من برامج تدريبية تهدف لتطوير مهاراتهم وتأهيلهم للحصول على الوظائف وحتى لا يرتكنوا إلى كونهم مجرد مستفيدين من مكافأة البرنامج".

 

ووفقاً لصحيفة "اليوم" السعودية الإلكترونية قالت المصادر إن اللائحة تهدف إلى ضمان جدية المستفيدين من "حافز" للبحث عن عمل من خلال سعي الصندوق إلى تذليل كافة العقبات لضمان الاستفادة من البرامج التدريبية واعتماد كافة الإجراءات التي من الممكن أن تعمل على تطوير وتدريب المستفيدين وتهيئتهم لسوق العمل.

 

وذكرت المصادر دون أن تسمها الصحيفة أن اللائحة التنفيذية ستتضمن أيضاً مجموعة من العقوبات التي ستطبق على المستفيدين من حافز وغير الجادين في البحث عن وظيفة خاصة انه تم اكتشاف خلال الفترة الماضية العديد ممن لم يبدوا حماسا في البحث عن عمل من أجل الحصول على إعانة "حافز".

 

وكان الصندوق قد أنهى خلال الفترة الماضية تدريب أكثر من 100 ألف متدرب عبر التدريب الإلكتروني القائم على تدريب المستفيدين من منازلهم من خلال برامج كبرنامج "مقدمة" للتعريف بالعمل وغيره في مسعى من الصندوق لإيجاد أفضل الحلول للتدريب.

 

وأكدت المصادر أن الصندوق في الوقت الذي يواصل اكتشاف وحصر غير الجادين من مستفيدي "حافز" استعداداً لتطبيق اللائحة التنفيذية عليهم يتحقق أيضاً من أهلية المستفيدين لإعانة "حافز" بشكل دوري يتم فيها مطابقة بيانات المستفيدين شهرياً، وبالتالي يتم استبعاد من لا تنطبق عليه الشروط حتى يتم تعديل تلك الملاحظات لاستحقاقه الإعانة للشهر الذي يليه.

 

ونوهت إلى أن تطبيق اللائحة لا يهدف إلى تقليص عدد المستفيدين بل يتوقع أن يرتفع عددهم بعد تطبيقها خاصة بعد التوصل إلى تدريب الآلاف من المستفيدين خلال الفترة الماضية.

 

وجاء البرنامج الوطني لإعانة العاطلين عن العمل (حافز) إثر أوامر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز قبل عام بصرف مُخصص مالي قدره ألفي ريال شهرياً للباحثين عن العمل في القطاعين العام والخاص في المملكة التي تعاني أزمة بطالة تقدر نسبتها بأكثر من 10 بالمائة.

 

وكانت البنوك السعودية بدأت مطلع العام 2012 صرف الدفعة الأولى من الإعانة لنحو 554 ألف مستفيد من برنامج "حافز"،وتم صرف الدفعة الثانية يوم 31 يناير/كانون الثاني الماضي لـ 563 ألف مستفيد، والدفعة الثالثة يوم 28 فبراير/شباط الماضي لـ 819 ألف مستفيد، والدفعة الرابعة والأخيرة في مطلع أبريل/نيسان الجاري لـ  1.153 مليون مستفيد.