لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 14 Apr 2012 12:11 AM

حجم الخط

- Aa +

مليار دولار قيمة الاستثمارات التركية في سوريا

قالت وزارة الاقتصاد التركية إن قيمة الاستثمارات التركية في سوريا تقدر بحوالي مليار دولار.

مليار دولار قيمة الاستثمارات التركية في سوريا
كانت تركيا تعد الشريك التجاري الأكبر لسوريا - (صورة أرشيفية).

قالت وزارة الاقتصاد التركية اليوم الجمعة إن قيمة الاستثمارات التركية في سوريا تقدر بحوالي مليار دولار مشيرة إلى أن عدد الشركات التركية التي صدرت منتجاتها إلى سوريا في العام الماضي بلغ 3269.

 

ووفقاً لوكالة يونايتد برس إنترناشونال، نقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية عن وزير الاقتصاد التركي ظافر شاغليان قوله إن "الاستثمارات التركية في سورية تقدر بمليار دولار"، موضحاً أن "3269 شركة تركية صدرت منتجاتها إلى الأراضي السورية في العام 2011 حيث تم تصدير خلال أول شهرين في العام الجاري 538 شركة منتجات إلى سوريا".

 

واستوردت 644 شركة تركية من سوريا العام الماضي، في حين أن 108 شركات استوردت خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط في العام 2012.

 

وتشهد العلاقات بين سوريا وتركيا توتراً سياسياً على خلفية الأحداث التي تعصف في سوريا، كما اتخذت إجراءات مشددة بحق سوريا حيث فرضت حزم من العقوبات عليها وعلقت أعمال سفارتها في دمشق بسبب ما وصفته "تدهور الوضع الأمني" في البلاد.

 

وتأتي تركيا في المراتب الأولى فيما يتعلق بإقامة مشاريع استثمارية وصناعية في سوريا، حيث بلغ إجمالي قيمة الاستثمارات نحو 28 مليار ليرة سورية.

 

وكانت تركيا تعد الشريك التجاري الأكبر لسوريا، إذ سجل التبادل التجاري بينهما قبل العقوبات مستوى بلغ حوالي 3 مليارات دولار، تميل الكفة التجارية إلى الجانب التركي.

 

وكانت أرقام رسمية تركية أظهرت مؤخراً أن الاستثمارات التركية داخل سوريا تزيد على 250 مليون دولار في مجالات صناعية تشمل الملابس والمواد الغذائية والصناعات التحويلية.