لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 12 Apr 2012 05:09 PM

حجم الخط

- Aa +

مجلس الشعب المصري يوافق على تعديل يمنع "الفلول وعمر سليمان من الترشح لمناصب حكومية

وافق مجلس الشعب المصري اليوم الخميس على تعديل تشريعي يمنع مساعدين للرئيس السابق حسني مبارك من الترشح لانتخابات الرئاسة التي ستجرى في مايو أيار.

مجلس الشعب المصري يوافق على تعديل يمنع "الفلول وعمر سليمان من الترشح لمناصب حكومية
مجلس الشعب في جلسته العامة لمناقشة قانون منع فلول النظام المخلوع من الترشح أو شغل المناصب المهمة في الدولة.

(رويترز) - وافق مجلس الشعب المصري في جلسة ساخنة اليوم الخميس على تعديل تشريعي يمنع مساعدين كبارا للرئيس السابق حسني مبارك من شغل منصب رئيس الدولة في مقدمتهم مدير المخابرات العامة السابق عمر سليمان الذي شغل منصب نائب الرئيس لأيام في العام الماضي. 

 

ويلزم لنفاذ التعديل الذي ألحق بقانون مباشرة الحقوق السياسية أن يصدق عليه المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد منذ الإطاحة بمبارك في انتفاضة شعبية في الحادي عشر من فبراير شباط العام الماضي. 

 

ويستهدف التعديل من عملوا مع مبارك في مناصب قيادية خلال السنوات العشر التي سبقت الإطاحة به وبينهم أحمد شفيق آخر رئيس لمجلس الوزراء في عهد مبارك والذي استمر لفترة قصيرة في المنصب بعد سقوط الرئيس السابق. 

 

وقضى التعديل بالحرمان من الحقوق السياسية ومنها الانتخاب والترشح "لكل من عمل خلال السنوات العشر السابقة على 11 فبراير (شباط) سنة 2011 رئيسا للجمهورية أو نائبا لرئيس الجمهورية أو رئيسا للوزراء أو رئيسا للحزب الوطني الديمقراطي المنحل أو أمينا عاما له أو كان عضوا بمكتبه السياسي أو أمانته العامة وذلك لمدة السنوات العشر ابتداء من التاريخ المشار إليه." 

 

واستمرت الانتفاضة التي أطاحت بمبارك 18 يوما قتل خلالها نحو 850 متظاهرا وأصيب أكثر من ستة آلاف.  وتقدم سليمان وشفيق بأوراق ترشحهما إلى لجنة الانتخابات الرئاسية. 

 

وستجرى انتخابات الرئاسة في مايو أيار ويونيو حزيران إذا لم تحسم النتيجة في الجولة الإولى.  وقال وزير شؤون مجلسي الشعب والشورى محمد أحمد عطية وهو قاض سابق خلال مناقشة التعديل "الغرض من هذا التشريع (إبعاد) شخص معين بالذات أو شخصين معينين بالذات (من الترشح للرئاسة)."  وأضاف أن "الانحراف التشريعي (هو) أن يصدر تشريع يقصد شخصا معينا بالذات أو مجموعة معينة بالذات... هذا التشريع مصاب بعوار دستوري."  وفي المقابل قال رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية المستشار محمود الخضيري مخاطبا أعضاء مجلس الشعب "أهداف الثورة التي قمتم بها وضحيتم (من أجلها) وتعرضتم للموت (في سبيلها) لم يتحقق منها إلا النذر اليسير."  وأضاف مخاطبا ممثلي الحكومة الذين حضروا الجلسة "لو أن الثورة طالت (مدتها) بعض الشيء وهجمنا على القصر الجمهوري وقتلنا مبارك وقتلنا عمر سليمان هل كنتم ستسائلوننا." 

 

وتابع "لتذهب (إلى الجحيم) جميع المباديء (الدستورية) التي تمنعنا من أن ندافع عن بلدنا... عمر سليمان معناه أن حسني مبارك سيخرج إلى القصر معززا مكرما ونحن كلنا - من يكن حظه طيبا منكم سيدخل السجن - والباقي سيعلق على المشانق."  وطالب نواب بالعودة لاحتجاجات الشوارع لمنع سليمان وشفيق من الترشح. ودعت جماعة الإخوان المسلمين التي يشغل حزب الحرية والعدالة المنبثق عنها أكثر من 43 في المئة من مقاعد مجلس الشعب إلى مظاهرات حاشدة غدا الجمعة ضد ترشح سليمان.