لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 12 Apr 2012 10:09 AM

حجم الخط

- Aa +

الخطوط السعودية: أسعار التذاكر الداخلية لم ترتفع منذ 17 عاماً

أكدت شركة الخطوط الجوية السعودية أن أسعار التذاكر على القطاع الداخلي لم يطرأ عليها أي تغيير منذ أكثر من 17 عاماً رغم تكلفة التشغيل المرتفعة.

الخطوط السعودية: أسعار التذاكر الداخلية لم ترتفع منذ 17 عاماً
الرسم الكاريكاتوري الذي نشرته "الوطن" وأثارت حفيظة الخطوط السعودية.

أكدت شركة الخطوط الجوية السعودية أن أسعار التذاكر على القطاع الداخلي لم يطرأ عليها أي تغيير منذ أكثر من 17 عاماً رغم تكلفة التشغيل المرتفعة من خدمات أرضية وصيانة وطيارين وتموين وخدمات ملاحيـة وجوية.

 

وجاءت تصريحات "الخطوط السعودية" إثر رسم كاريكاتوري يتندر بالشركة التي تسيطر عليها الحكومة قبل حوالي أسبوعين.

 

ويظهر الرسم الذي نشرته صحيفة "الوطن" "تدني" الخدمات التي تقدمها الشركة مقابل "ارتفاع" الأسعار.

 

وقال مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعلاقات العامة عبدالله مشبب الأجهر في رده الذي نشرته الصحيفة اليوم الخميس إنه "إشارة إلى الرسم الكاريكاتيري المنشور في "الوطن" بالصفحة الأخيرة في عددها رقم 4197 بتاريخ 27/3/2012 والذي يتناول تدني مستوى الخدمات من وجهة نظر الرسام والذي عبر عنه في شكل طائرة تتهاوى وكذلك ارتفاع الأسعار كما يعتقد وذلك في شكل طائرة تنطلق إلى الفضاء".

 

في البداية، نعبر عن احترامنا وتقديرنا لقيمة الفن الكاريكاتيري وتأثيره البالغ في إيصال المعنى أو الرسالة بأقصر الطرق وأسرعها دون إسهاب في الوصف والتحليل من خلال اعتماد الرمز وسيلة لذلك.

 

في نفس الوقت، فإننا نعتقد أن نجاح الفنان في إبلاغ رسالته يستند على مدى الموضوعية والمصداقية التي يستند إليها، بمعنى أن تكون هناك حيثيات مؤكدة تبرر اللجوء إلى رسم بشكل معين وبالتالي يحدث التوافق بين الوسيلة والخلفية المعلوماتية السليمة التي تحقق التكامل المنشود بين خيال الفنان والواقع، وفي حالة افتقاد الرسم الكاريكاتيري لما يبرره من حقائق، يتحول إلى مجرد تشويه أو إساءة للجهة المستهدفة بما يفقده ركائزه التأثيرية المطلوبة.

 

في هذا السياق، فإنني لن أسهب في استعراض تطور خدمات الخطوط السعودية، ولكنني سأقتصر على زاوية واحدة فقط وهي إحداث طفرة شاملة في تسهيل وتبسيط إجراءات السفر بحيث يمكن الآن للمسافر القيام ذاتياً بكافة الإجراءات من حجز وشراء تذاكر واختيار المقاعد والوجبات وإصدار بطاقات الصعود للطائرة من موقع "السعودية" على الإنترنت، كما يمكنه القيام بمعظم هذه الخدمات عبر هاتفه النقال حيث حصلت "السعودية" مؤخراً كما تعلمون على الجائزة الأولى للتميز الرقمي من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، فإذا كان بإمكان الراكب خلال دقائق وبشكل ذاتي القيام بكل هذه الإجراءات بكل سهولة سواء كان في بيته أو مكتبه أو سيارته ثم التوجه مباشرة إلى بوابة المغادرة بالمطار دون مراجعة مكاتب المبيعات.. أقول.. إذا كان هذا لا يعد من وجهة نظر رسام الكاريكاتير تطويراً للخدمات.. فماذا يكون التطوير إذاً؟!

 

أما فيما يتعلق بالأسعار حيث يشير الكاريكاتير إلى ارتفاعها بسرعة حركة الطائرة، نؤكد أن أسعار التذاكر على القطاع الداخلي لم يطرأ عليها أي تغيير منذ أكثر من 17 عاماً رغم تكلفة التشغيل المرتفعة من خدمات أرضية وصيانة وطيارين وتموين وخدمات ملاحيـة وجوية، الأمر الذي يؤكد أن رسام الكاريكاتير لم يقم بالاتصال بالخطوط السعودية للاستفسار عن أي ارتفاع للأسعار ومن المؤكد أنه سافر على الخطوط السعودية لسنوات ولم يلحظ أي زيادة في الأسعار وخاصة على القطاع الداخلي.

 

عبدالله مشبب الأجهر

مساعد مدير عام الخطوط السعودية للعلاقات العامة".