لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 4 Sep 2011 04:08 PM

حجم الخط

- Aa +

جنوب السودان: أحدث دولة بالعالم تستبدل عاصمتها

الدولة الحديثة جنوب السودان قررت نقل العاصمة من جوبا إلى منطقة رامسيل بولاية البحيرات وسط البلاد.

جنوب السودان: أحدث دولة بالعالم  تستبدل عاصمتها

أعلن مسؤول بارز في جنوب السودان الأحد أن حكومة البلد الذي حاز على استقلاله أخيرا قررت نقل عاصمتها من جوبا إلى منطقة بولاية البحيرات وسط البلاد.

ووفقا لبي بي سي، صرح الأمين العام للحكومة عبدون اغاو،  أن "قرر مجلس الوزراء نقل العاصمة من جوبا"، مضيفا أن العاصمة الجديدة ستكون في منطقة رامسيل بولاية البحيرات.

ويتعين أن يصدق البرلمان على القرار الذي اتخذ الجمعة. وكان جنوب السودان قد أعلن استقلاله عن الخرطوم في التاسع من تموز/يوليو، وسيتعين بناء العاصمة الجديدة من اللبنات الاولى.

وتدرس البلاد تلك الخطوة منذ شهور فيما نقلت وسائل الإعلام المحلية عن وزير الإعلام توقعه استكمال عملية الانتقال في غضون ست سنوات.

وقال اغاو،  أن سلطات ولاية وسط الاستوائية حيث جوبا رفضت توفير الأراضي التي طلبتها الحكومة لتوسعة المدينة.
موقع العاصمة الجديدة

وتقع رامسيل في بقعة تتوسط المناطق الثلاث الرئيسية لجنوب السودان وهي المنطقة الاستوائية الكبرى ومنطقة أعالي النيل ومنطقة بحر الغزال، فيما تقع العاصمة الحالية في أقصى الجنوب، وهي تعاني وضعا سيئا، بعد عقود من النزاع مع الخرطوم حيث أحالتها الاخيرة إلى حامية عسكرية بمواجهة المتمردين السابقين.

لكن، ورغم انعدام البنية التحتية الاساسية، بما في ذلك التيار الكهربائي، فضلا عن المياه وأنظمة الصرف الصحي، شهدت جوبا انتعاشا في السنوات الاخيرة وحركة بناء متسارعة. فقد اجتذبت المستثمرين من أنحاء العالم، ناهيك عن استقطاب عدد كبير من وكالات الإغاثة الدولية والعاملين في الأمم المتحدة.