لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 4 Sep 2011 10:03 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: تأشيرات مفتوحة المهنة للمنشآت الممتازة والخضراء ضمن "نطاقات"

تتضمن الحوافز منح تأشيرات جديدة مفتوحة المهنة، والقدرة على تغيير مهن العمالة بما فيها المهن المقصورة على السعوديين.

السعودية: تأشيرات مفتوحة المهنة للمنشآت الممتازة والخضراء ضمن "نطاقات"

تستعد وزارة العمل السعودية للبدء في تنفيذ الحوافز الممنوحة للقطاع الخاص ببرنامج توطين الوظائف "نطاقات"، للنطاقين الممتاز والأخضر بداية من الأسبوع المقبل والتي تأتي كحافز على تحقيقها نسب ومعدلات السعودة المطلوبة.

ووفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية، أكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي أن وزارة العمل ستبدأ في 10 سبتمبر/أيلول الجاري المرحلة الثانية لتطبيق برنامج نطاقات حسب جدول المحفزات، بحيث تستطيع المنشآت داخل النطاقين الممتاز والأخضر التمتع بحوافز البرنامج المستحقة تقديراً لجهودها في توطين الوظائف.

ويصنف برنامج نطاقات، المنشآت إلى ثلاث نطاقات ملونة، الخضراء والصفراء والحمراء، حسب معدلات التوطين المحققة بتلك المنشآت بحيث تقع المنشآت المحققة لنسب توطين مرتفعة في النطاق الأخضر بينما تقع المنشآت الأقل توطيناً في النطاقين الأصفر ثم الأحمر على التوالي حسب نسبها.

وأشار العنزي إلى أن المنشآت التي تقل عمالتها عن 9 لن تخضع للنطاقات الملونة. أما المنشآت في النطاقين الأصفر والأحمر بحسب نظام نطاقات فسيتم منحها مهلة زمنية وستطبق العقوبات على منشآت النطاق الأحمر مطلع العام الهجري المقبل، أي بعد نحو ثلاثة أشهر في حين ستطبق العقوبات على منشآت النطاق الأصفر بعد ذلك بثلاثة أشهر أيضاً.

وسيتم منح النطاق الممتاز حوافز عديدة أبرزها منح تأشيرات جديدة مفتوحة المهنة عبر الخدمة الإلكترونية شريطة محافظة الكيان على مستواه في نفس النطاق الممتاز بعد المنح. والقدرة على تغيير مهن العمالة الوافدة إلى مهن أخرى بما فيها المهن المقصورة على السعوديين (ما عدا المهن المستثناة بقرار مجلس الوزراء، مسؤولي التوظيف والاستقبال والمعقبين ومراجعي الإدارات الحكومية وأمناء الصناديق ووظائف الحراسات الأمنية المدنية).

وكذلك القدرة على نقل خدمة العمالة الوافدة إليها مع تغيير مهنة العامل في نفس الوقت شريطة عدم النزول دون النطاق الممتاز وعدم التقديم لطلب نقل خدمة عمالة أكثر من مرة كل شهرين، والقدرة على نقل خدمة العمالة الوافدة إليها دون شرط إتمام العامل سنتين لدى صاحب العمل الحالي شريطة أن تبقى المنشأة في النطاق الممتاز بعد نقل خدمة العمالة الوافدة إليه وعدم التقديم لطلب نقل خدمة عمالة أكثر من مرة كل شهرين.

بالإضافة إلى إعطاء مهلة سنة واحدة تستمر فيها وزارة العمل بتقديم الخدمات للكيان الممتاز في حال انتهاء مدة رخص أو شهادات جهات حكومية أخرى مثل شهادة الزكاة، والرخص المهنية أو السجل التجاري أو رخصة البلدية.

وأما المميزات التي سيحظى بها أصحاب النطاق الأخضر فهي منحهم الحق في الحصول على تأشيرة واحدة بديلة عن كل معاملتين خروج نهائي (تأشيرة بدل كل 2 عامل مغادرين نهائياً) والحق في تغيير المهن للعمالة الوافدة لديها باستثناء التغيير للمهن المقصورة على السعوديين وإعطاء الكيانات في النطاق الأخضر مهلة ستة أشهر تستمر فيها وزارة العمل بتقديم الخدمات للكيان في حال انتهاء شهادة الزكاة والدخل فقط.