حجم الخط

- Aa +

Sun 4 Sep 2011 02:00 AM

حجم الخط

- Aa +

ربع مليون متظاهر في إسرائيل يطالبون بالعدالة الإجتماعية

خروج تظاهرات ضخمة في شوارع المدن الإسرائيلية احتجاجا على ارتفاع تكاليف المعيشة ومطالب بالعدالة في الدولة.

ربع مليون متظاهر في إسرائيل يطالبون بالعدالة الإجتماعية

تظاهر مساء أمس السبت أكثر من 250 ألف إسرائيلي في شوارع المدن الإسرائيلية احتجاجا على ارتفاع تكاليف المعيشة والتفاوت فى الدخل فى الدولة العبرية.

ووفقا لليوم السابع، قالت القناة العاشرة فى التلفزيون الإسرائيلي، إن نحو 275 ألفا خرجوا بالفعل إلى الشوارع وهو الرقم الذى يقترب من الرقم القياسي الذى شهدته التظاهرات التى نظمتها الحركة الاحتجاجية فى السادس من أغسطس.

وجاءت الأرقام المقدرة فى بداية ما أعرب المنظمون عن الأمل فى أن يصبح "مسيرة مليونية" لإعادة تنشيط الحركة، التى بدأت قبل ستة أسابيع والتعبير عن استمرار دعم المواطنين الإسرائيليين لها.

وتدعو الحركة لخفض تكاليف المعيشة بدءا من الإسكان إلى أسعار المواد الغذائية، والتعليم والرعاية الصحية، وقد بدأت منتصف يوليو، حينما نصبت مجموعة من الشبان الإسرائيليين الغاضبين من عدم قدرتهم على دفع إيجارات السكن خياما فى أحد شوارع الأحياء الراقية بتل أبيب للتعبير عن محنتهم.

وسرعان ما حازت الحركة على الدعم من قطاعات مختلفة من الشعب الإسرائيلي، وبدأت تشهد تظاهرات أسبوعية، كان أقواها فى السادس من أغسطس، حيث خرج نحو 300 ألف شخص على مستوى البلاد في احتجاجات حطمت الأرقام القياسية للتظاهرات الاجتماعية فى إسرائيل.

وتعهدت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بالتجاوب مع مطالب المتظاهرين، حيث أنشأت لجنة يرأسها اقتصادي يحظى باحترام كبير لدراسة مطالب المحتجين.