لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 28 Sep 2011 11:35 AM

حجم الخط

- Aa +

37 مليار دولار حجم الفجوة الغذائية العربية

قيمة الفجوة الغذائية على مستوى الوطن العربي بلغت نحو 37 مليار دولار في عام 2010.

37 مليار دولار حجم الفجوة الغذائية العربية

أكد المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، أن قيمة الفجوة الغذائية على مستوى الوطن العربي بلغت نحو 37 مليار دولار في عام 2010، فيما يتواصل نمو السكان فيه بمعدل سنوي يقدر بحوالي 2.2 بالمائة ليبلغ تعدادهم نحو 355 مليون نسمة، وفقاً لصحيفة "الشرق" القطرية.

وقال الدكتور "طارق بن موسى الزدجالي" خلال الاحتفال الرئيسي بيوم الزراعة العربي في الجزائر الثلاثاء: "إن هذه الفجوة تساهم فيها مجموعة سلع الحبوب وحدها بنحو 56 بالمائة، بينما تساهم الزيوت النباتية بنحو 10 بالمائة، والألبان ومنتجاتها بنحو 9 بالمائة، والسكر المكرر 8 بالمائة".

وأضاف: "إن هذه الفجوة مرشحة للاتساع في القادم من السنين ما لم تتضافر الجهود عربيا لتقليصها وبخاصة في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية بنسبة 36 بالمائة عن مستوياتها المسجلة قبل عام، فضلاً عن استمرار تقلباتها".

وأشار إلى أن وزراء الزراعة العرب كانوا قد تحسبوا لمثل هذه الظروف منذ أن داهمت العالم أزمة الغذاء في عامي 2007 و2008 فأصدروا إعلان الرياض لتعزيز التعاون العربي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية في أبريل من عام 2008 والذي بموجبه قامت المنظمة بإعداد البرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي والذي أطلقته القمة العربية الاقتصادية التنموية والاجتماعية التي عقدت بالكويت خلال شهر يناير 2009.

وأوضح "الزدجالي" أن أهداف البرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي تتلخص بشكل رئيسي في زيادة قدرات الدول العربية على توفير احتياجاتها من السلع الغذائية الرئيسية مع تحقيق الاستقرار في إمداداتها، وخلق فرص عمل جديدة ومنتجة تسهم في مواجهة مشكلات الفقر والبطالة التي تتزايد حدتها في بعض الدول العربية الغنية في مواردها الطبيعية والمحدودة في قدرتها على استثمارها.

كما تتضمن أهداف البرنامج الذي سيمتد لعشرين عاماً، الحفاظ على استقرار الأوضاع السياسية والاجتماعية في المجتمعات العربية بتحقيق الاستقرار في إمدادات الغذاء لكافة فئات السكان وفي جميع الأوقات وإتاحته بأسعار ملائمة.