لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 24 Sep 2011 08:20 AM

حجم الخط

- Aa +

300 مليار دولار الأصول الأجنبية في أبوظبي

قدرت وكالة "فيتش" الأصول الأجنبية في إمارة أبوظبي بما فيها استثمارات الملكية الخاصة بنحو 300 مليار دولار.

300 مليار دولار الأصول الأجنبية في أبوظبي

قدرت وكالة التصنيف الائتماني العالمية "فيتش"، الأصول الأجنبية في إمارة أبوظبي بما فيها استثمارات الملكية الخاصة بنحو 300 مليار دولار، وأكدت أن تصنيف أبوظبي مرتبط بواحدة من أقوى الميزانيات لأي بلد مصنف، وفقاً لصحيفة "البيان" الإماراتية.

وفي تقرير لها، ثبتت "فيتش" تصنيف الإصدار الائتماني طويل الأجل للعملتين الأجنبية والمحلية لأبوظبي عند AA مع نظرة مستقبلية مستقرة، كما ثبتت تصنيف العملة الأجنبية عند F1+، فيما ثبتت تصنيف سقف الدولة عند AA+.

وذكر التقرير أن التثبيت والنظرة المستقبلية تعكس القوة المتواصلة لموازنة أبوظبي السيادية، وأن الأزمة المالية العالمية 2008- 2009 كانت تجربة حادة لأبوظبي، غير أنها تركت ميزانيتها قوية دون أي ضرر.

وقدرت الوكالة الأصول الأجنبية بما فيها استثمارات الملكية الخاصة، بنحو 300 مليار دولار و4 مليارات دولار فقط ديون خارجية سيادية مباشرة، فيما قدرت الأصول السيادية الإجمالية بنهاية العام 2010 بنمو أعلى بنحو 16 بالمائة من مستوياتها في نهاية العام 2007 مسجلة انخفاضاً قليلاً في عام 2008.

وبأسعار النفط الحالية، فإن الوكالة تتوقع أن ترتفع الأصول السيادية بصورة مطردة مدفوعة بعوائد استثمارية وفوائد مالية إجمالية، وتوقعت "فيتش" أن تظل إستراتيجية الميزانية مركزة بصورة ثابتة على التكامل المالي، وأضافت أن الإنفاق الإجمالي لم يتغير في العام الماضي، وتوقعت انخفاضه هذا العام.

وأوضحت أن الثروة المالية والنفطية عوضت ضعفاً مثل الاعتماد العالي على الاقتصاد والنفط، ورغم تحسن الشفافية في دين أبوظبي الخارجي وتحسن كفاءة إحصائياتها الاقتصادية فإن الشفافية المتحسنة في مستوى الأصول الأجنبية ستكون حالة ضرورية لأي عملية تصنيف إيجابية.