لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 20 Sep 2011 02:02 PM

حجم الخط

- Aa +

ارتفاع أسعار الأسماك في السعودية بنسبة 100%

ارتفع سعر الكيلوجرام من سمك الشعري من 17 ريالاً إلى 36 ريالاً، ويقاس على هذا الارتفاع بقية أنواع السمك.

ارتفاع أسعار الأسماك في السعودية بنسبة 100%

شهدت أسعار الأسماك في السوق السعودية، موجة ارتفاعات غير مسبوقة على الإطلاق، حيث بلغت نسبة الارتفاع 100 بالمئة في غضون فترة قصيرة، وتدور الاتهامات حول شركات وسماسرة سيطرت على سوق السمك في المملكة مؤخراً.

ووفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية، كشف تجار وصيادو أسماك أن تكلفة الصيد لم تشهد أي ارتفاع، متهمين شركات وسماسرة بدأوا يسيطرون على أسواق الأسماك في المنطقة الشرقية من خلال شراء كل الكميات التي يصطادها البحارة بأسعار مغرية، ليضمنوا التحكم في الأسعار حيث بدأوا في طرح كل الكميات التي يشترونها إلى الأسواق بأضعاف سعر التكلفة عليهم.

وفي محلات بيع الأسماك، وصل سعر الكيلوجرام من سمك الشعري إلى 36 ريالاً والكنعد 55 ريالاً والعندق 34 ريالاً فيما وصل سعر الهامور العربي إلى 90 ريالاً للكيلوجرام ووصل سعر الجامبو من الروبيان إلى 60 ريالاً للكيلو الواحد، فيما كان سعر الشعري يباع قبل موجة الغلاء بنحو 17 ريالاً ويقاس عليه بقية الأنواع.

وأشار المواطن سهيل السلمان إلى الأسعار خيالية، مشدداً على تدخل جهات الرقابة وحماية المستهلك لوقف التلاعب في أسعار الأسماك. فيما أكد أحد الصيادين أنه لا يعرف سبب ارتفاع الأسعار، لكنه يتعامل مع شركات تأتي وتشتري السمك من الصيادين بأسعار مغرية مما يدفعهم للبيع لتتحكم هي بعد ذلك في السوق بشكل كامل.

من جهته، أرجع داود بوعذاب ارتفاع أسعار السمك إلى وجود مافيا من العمالة الأجنبية التي باتت تسيطر بشكل كامل على سوق السمك في المنطقة، فيما تمنى عادل المحمد على وزارة التجارة وحماية المستهلك التحرك السريع وتشكيل لجنة تقصي حقائق ومتابعة التلاعب في أسعار الأسماك التي لا تكلف الكثير لاستخراجها كما أنها لا تحتاج إلى تربية.