لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 19 Sep 2011 12:15 PM

حجم الخط

- Aa +

البنك المركزي السوري يسحب من ودائعه بالأردن

البنك المركزي يجري عمليات مالية على أرصدته خشية تجميدها وسوريا تشهد انخفاضاً لمعدل التضخم بلغ 3.99%

البنك المركزي السوري يسحب من ودائعه بالأردن

وكالات - ذكرت صحيفة "القبس الكويتية"، أن تقارير صحفية أردنية كشفت عن أن البنك المركزي السوري أجرى عمليات مالية متعددة على أرصدته في الاردن، خشية إصدار الأمم المتحدة قراراً بتجميد أمواله في الخارج.


وقال مصدر مطلع في تصريح لصحيفة "العرب اليوم" الأردنية الصادرة أمس، أن البنك المركزي السوري حول وديعة قيمتها 400 مليون دولار موجودة في أحد البنوك الأردنية الكبرى من الدولار إلى الريال السعودي، مع ابقائها في البنك نفسه. 

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم الافصاح عن اسمه «أن البنك المركزي السوري اجرى خلال شهر سبتمبر الجاري حركات مصرفية على ارصدة حكومته الموجودة في البنوك الاردنية ابرزها تحويل ارصدة من الدولار الى عملات اخرى، وسحوبات نقدية وتحويلات من بنوك محلية الى سوريا».

وأكد المصدر ان المركزي السوري سحب من احد البنوك وديعة قيمتها حوالي 30 مليون دولار وحولها الى بنك آخر تولى بدوره تحويلها نقداً إلى سوريا، وقدر المصدر قيمة أرصدة وودائع البنك المركزي السوري في البنوك الاردنية بمئات الملايين من الدولارات.

من جهة أخرى، كشفت بيانات المكتب المركزي للإحصاء في سوريا أن معدل التضخم في البلاد بلغ في الاشهر الخمسة الأولى من العام الحالي %3.99، حيث انخفض عن النسبة التي سجلت خلال الفترة ذاتها من عام 2010 البالغة %4.35، وان معدل التضخم السنوي في ايار 2011 بلغ %2.98 مرتفعاً بمقدار %0.05 عن معدل التضخم السنوي المسجل في الشهر السابق.