لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 19 Sep 2011 06:47 AM

حجم الخط

- Aa +

منظمة دولية: كارثة غذائية تهدد اليمن

حذرت منظمة أوكسفام الدولية من كارثة غذائية في اليمن في حال استمرت أعمال العنف وعدم الاستقرار.

منظمة دولية: كارثة غذائية تهدد اليمن

حذرت منظمة "أوكسفام" الدولية الاثنين، من كارثة غذائية في اليمن في حال استمرت أعمال العنف وعدم الاستقرار، وفقاً لوكالة "فرانس برس".

أشارت "أوكسفام" في تقرير، إلى أن أعمال العنف السياسية في اليمن منذ بداية العام أدت إلى شل الاقتصاد وتسببت بزيادة خيالية في سعر المحروقات وبتضخم سريع وقلصت من قدرة تدخل العاملين الإنسانيين.

وقالت المنظمة غير الحكومية: "إن الجوع تعمم واليمن اليوم ضحية سوء تغذية مزمن، وقدرت ضحايا الأزمة الاقتصادية بثلث عدد اليمنيين البالغ 22 مليوناً.

واعتبر التقرير أيضاً أن نمو نصف أطفال اليمن تأثر بسبب فقدان الغذاء، وأن حالة سوء تغذية حادة أصابت ربع النساء بين 15 و49 عاماً.

وأورد التقرير تراجع عدد الزيجات لدى الشابات اللواتي لم يعد بإمكان عائلاتهن تأمين ما يكفي من قوت للبقاء، وتحدث أيضاً عن سحب الأطفال من المدارس في محاولة لإيجاد عمل لهم لتخفيف الصعوبات الاقتصادية التي يعاني منها أهاليهم.

ومنذ شهر يناير/كانون الثاني، تطالب تحركات معارضة برحيل الرئيس "علي عبد الله صالح" الموجود في السلطة منذ 32 عاماً، وتنظم تظاهرات موالية لصالح وأخرى معارضة له بشكل يومي في كبرى مدن البلاد وقد أوقعت عشرات الضحايا.

وحذرت "أوكسفام" من مغبة حصول كارثة إذا لم يستنفر المجتمع الدولي لمساعدة اليمن، أكثر الدول العربية فقراً.

من جهة أخرى، قال التقرير: "إن عدم الاستقرار السياسي والفلتان الأمني يسودان في البلاد، حيث تنشط مجموعات متفرعة من تنظيم القاعدة ما يجعل التدخلات الإنسانية أكثر صعوبة"، إلا أنه شدد على أن "ذلك لا يبرر عدم القيام بعمل فوري".