لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 17 Sep 2011 08:21 PM

حجم الخط

- Aa +

625 ألف طن مخزون الأردن من القمح تكفي استهلاك 8 شهور

يطرح الأردن عطاء شحن منحة القمح الأميركي البالغة 16 مليون دولار في تشرين الثاني المقبل

تطرح وزارة الصناعة والتجارة الأردنية في تشرين ثاني المقبل عطاء لشحن 50 ألف طن من القمح التي منحتها الإدارة الأمريكية للأردن خلال زيارة الملك عبدالله الثاتي إلى الولايات المتحدة الأمريكية في أيار الماضي.

والمنحة الأمريكية التي تقدر قيمتها 16 مليون دولار, جاءت بعد انقطاع دام 10 سنوات, نتيجة خروج المملكة من فئة الدول المؤهلة للإستفادة من هذه المنح, حيث تم استثناء الأردن للإستفادة من هذه المنحة للظروف والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الأردن, بحسب تصريح سابق لوزير التخطيط والتعاون الدولي. جعفر حسان.

ونقلت صحيفة العرب اليوم الصادرة الأحد عن مساعد الأمين لوزارة الصناعة والتجارة لشؤون التجارة الداخلية حسوني محيلان قوله : أن الوزارة وبعد موافقة الحكومة الأمريكية على منح الأردن منحة قمح بحجم 50 ألف طن ستقوم بطرح عطاء شحن خلال تشرين ثاني المقبل.

وأضاف: إنه بموجب الإتفاق الأمريكي ستتحمل الحكومة الأردنية تكاليف شحن 50 ألف طن قمح من الموانئ الامريكية الى ميناء العقبة ومنها إلى مواقع التخزين.

وبحسب آخر البيانات الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة يبلغ حجم مخزون المملكة من القمح 325 ألف طن إضافة الى 300 ألف طن على الطريق وتغطي هذه الكميات حاجة المملكة لمدة 8 - 9 أشهر.

وارتفع اجمالي قيمة الدعم الحكومي لمادة القمح خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي الى 95.12 مليون دينار من 43 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي وبما نسبته 121% , حيث يبلغ معدل استهلاك المملكة سنويا حوالي 780 الف طن, وبمعدل شهري يتراوح بين 60 إلى 65 ألف طن.

وقدرت الحكومة تكلفة دعم المواد التموينية والعلفية للعام 2011 حوالي 207 ملايين دينار منها 163 مليونا من مادة القمح, وبمعدل شهري 13.5 مليون دينار.

يذكر، أن الحكومة الأمريكية من خلال وزارة الزراعة قدمت قرضا ميسرا للأردن في عام 2005 وبفائدة قليلة لشراء القمح الأمريكي بموجب برنامج تعاوني يهدف إلى مساعدة الدول النامية في عملية تعزيز الأمن الغذائي وتلبية الاحتياجات الغذائية لمواطنيها, وتم تعديل الاتفاقية في آذار 2006 حيث ارتفع إجمالي القرض إلى 20 مليون دولار ومكن الأردن من شراء ما يقارب 107.5 ألف طن من القمح.

واستخدمت عوائد مبيعات القمح لدعم برنامج دعم الدخل الأسري التابع لصندوق المعونة الوطنية, والبرنامج الوطني لتطوير المراعي, وتنفيذ عدد من المشاريع المهمة التي تلبي احتياجات المواطنين القاطنين في المناطق الزراعية.