لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 17 Sep 2011 06:47 PM

حجم الخط

- Aa +

بدء محاكمة أهم خلية إرهابية في السعودية

الخلية تعتبر الأهم بين التنظيمات على الأراضي السعودية، وعدد أفرادها 41 شخصاً بينهم 38 سعودياً بالإضافة إلى قطري وأفغاني ويمني.

بدء محاكمة أهم خلية إرهابية في السعودية

بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض السبت، أولى جلسات محاكمة أهم خلية متهمة بالإعداد لعمليات إرهابية في قطر والكويت.

وذكرت وكالة "فرانس برس"، أن المدعي العام وصف الخلية بأنها الأهم بين التنظيمات على الأراضي السعودية وعدد أفرادها 41 شخصاً بينهم 38 سعودياً بالإضافة إلى قطري وأفغاني ويمني، ألقي القبض عليهم قبل خمسة أعوام.

ووجه الادعاء لوائح الاتهام خلال الجلسة التي حضرها تسعة من أعضاء التنظيم ضمنهم القطري الذي يصنف القائد الثاني في الخلية، ولم يعلن الادعاء العام أسماء المتهمين الثلاثة القطري واليمني والأفغاني.

وتتضمن الاتهامات "التخطيط لتنفيذ عمليات على الأراضي القطرية ضد القاعدتين الأمريكيتين السيلية والعديد" اللتين لعبتا دوراً مهماً في توجيه عمليات الجيش الأمريكي في حربي أفغانستان 2001 والعراق 2003.

ومن التهم الموجهة إلى الخلية "إدخال السعودية في حرج مع دول شقيقة"، وكشف المصدر أن أهداف الخلية تمتد للأراضي الكويتية، دون مزيد من التوضيحات.

وأشار المصدر إلى وجود تنسيق بين أفراد الخلية وخلايا داخل العراق وسورية من شأنها تأمين الدعم اللوجستي وتوفير المعدات اللازمة لتنفيذ العمليات، وأوضح أن القضاء منح المتهمين مهلة لدراسة الاتهامات للرد عليها على أن يتم عرض باقي أفراد الخلية في وقت لاحق.

وقد بدأت المحكمة الجزائية في جدة قبل شهرين محاكمة 85 متهماً في قضية تفجير ثلاثة مجمعات سكنية في أحياء غرناطة واشبيلية وفينيل في الرياض في مايو/أيار 2003 أدت إلى مقتل 35 شخصاً بينهم تسعة أمريكيين، وإصابة العشرات بينهم أطفال ونساء.

كما بدأت محكمة في الرياض محاكمة "سيدة القاعدة"، وهي أول سعودية تحاكم في قضية إرهاب بتهم إيواء مطلوبين والخروج لمواطن الفتن والقتال دون إذن ولي الأمر.