لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 14 Sep 2011 01:04 PM

حجم الخط

- Aa +

الوزارات السعودية لن تتعامل مع شركات لا تلتزم بشروط "نطاقات"

ستبدأ الوزارات السعودية بعدم التعامل أو الاستعانة بالشركات التي لا تلتزم بنسب السعودة.

الوزارات السعودية لن تتعامل مع شركات لا تلتزم بشروط "نطاقات"

ذكر تقرير اليوم الأربعاء أن وزارة العمل السعودية طلبت من وزارة التربية عدم التعامل مع الشركات المصنفة في النطاق الأحمر ضمن برنامج توطين الوظائف "نطاقات"، ما يعني أن الوزارات السعودية ستبدأ بالفعل بعدم التعامل أو الاستعانة بالشركات التي لا تلتزم بنسب السعودة.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، حذّر وزير العمل عادل فقيه، وزارة التربية والتعليم أخيراً، في خطاب رسمي، من التعامل مع الشركات التي تدخل في دائرة "النطاق الأحمر".

ويصنف برنامج نطاقات، المنشآت إلى ثلاث نطاقات ملونة، الخضراء والصفراء والحمراء، حسب معدلات التوطين المحققة بتلك المنشآت بحيث تقع المنشآت المحققة لنسب توطين مرتفعة في النطاق الأخضر بينما تقع المنشآت الأقل توطيناً في النطاقين الأصفر ثم الأحمر على التوالي حسب نسبها.

وبحسب الخطاب، يهدف الوزير من هذا التحذير إلى تأمين الوظائف للسعوديين من خلال محاصرة الشركات المتهربة من توطين وظائفها، واشتراط تقديم الخدمات من جانب الجهات الحكومية لمنشآت القطاع الخاص من خلال تقديمها مستندات تثبت التزامها بنسب السعودة المقررة من وزارة العمل.

وأوضح الخطاب أنه يتعين على وزارة التربية توجيه إداراتها والجهات التابعة لها والمرتبطة بها، بتنفيذه هذه الآلية، عند طلب تقديم الخدمات المختلفة المرتبطة بها لمصلحة منشآت القطاع الخاص القائمة حالياً.

واقترحت وزارة العمل في خطابها، أن يتزامن تطبيق هذه الخطة مع موعد بداية التطبيق الفعلي لبرنامج تحفيز المنشآت الأهلية لتوطين الوظائف والمعروفة باسم "نطاقات"، والذي بدأت مراحله الأولى مؤخراً، مع الأخذ في الاعتبار الاستمرار في تقديم هذه الخدمات خلال المهلة الزمنية التي ستمنحها الوزارة لمنشآت القطاع الخاص، من أجل الخروج من النطاقات التي لم تحقق فيها نسب التوطين المقررة.

وستفرض على النطاقين الأصفر والأحمر عقوبات تتمثل في منع تأشيرات استقدام ورخص عمل والسماح للعاملين فيها بالانتقال لمنشآت أخرى.ويُقدم للخضراء حزمة من المحفزات التي تساعدها على النمو ومن ضمن هذه المحفزات تجديد رخص العمل آلياً والسماح لها بنقل عمالة من الداخل من المنشآت الواقعة في النطاقين "الأصفر والأحمر".