لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 13 Sep 2011 02:38 AM

حجم الخط

- Aa +

العرب يتفقون على التقدم بطلب للأمم المتحدة للإعتراف بدولة فلسطينية

مبادرة السلام العربية تعتمد الخطوات التنفيذية للتوجه إلى الأمم المتحدة من أجل طلب الإعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

العرب يتفقون على التقدم بطلب للأمم المتحدة للإعتراف بدولة فلسطينية

اتفقت الدول العربية يوم الإثنين على التوجه إلى الأمم المتحدة بطلب للاعتراف بدولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة وعاصمتها القدس الشرقية.

وعقب اجتماع للجنة مبادرة السلام العربية المنبثقة عن مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، قال رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات للصحفيين أن الذهاب إلى الأمم المتحدة هو "تكريس للقانون والحق الفلسطيني." وأضاف قائلا أن " الاتصالات لاتزال مستمرة مع الولايات المتحدة حول هذه الخطوة".

وشكلت لجنة مبادرة السلام العربية لجنة مصغرة تظل في انعقاد دائم لحين التوجه إلى الأمم المتحدة وتضم الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي وكلا من قطر ومصر والسعودية والسلطة الفلسطينية والاردن والمغرب.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية للمرة الأولى الأسبوع الماضي أن واشنطن ستستخدم حق النقض (الفيتو) إذا سعت الدول العربية لقرار للاعتراف بدولة فلسطينية من مجلس الأمن. حيث تطالب واشنطن بإعلان قيام الدولة الفلسطينية من خلال المفاوضات مع إسرائيل.

وقال عريقات "ذهابنا إلى الأمم المتحدة لا يتعارض مع المفاوضات... من يريد حل الدولتين لا يلوح بحق الفيتو."

وحضرت كاثرين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي جانبا يسيرا من الاجتماع الذي ضم 13 دولة عربية وقالت بعد خروجها من الاجتماع "قيام الدولة الفلسطينية وحل الدولتين يجب أن يكون من خلال المفاوضات." وفي وقت سابق قالت اشتون بعد اجتماع مع وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو أن الاتحاد الاوروبي لم يتخذ حتى الآن موقفا موحدا من مسعى الفلسطينيين في الأمم المتحدة للحصول على اعتراف بدولتهم.

ويقول المسؤولون الفلسطينيون أن الاتحاد الأوروبي ينتظر ليرى نص الطلب الذي سيقدمه الفلسطينيون للأمم المتحدة.

وفي بداية الاجتماع قال رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الذي ترأس بلاده لجنة مبادرة السلام العربية "اعتمدنا الخطوات التنفيذية للتوجه نحو الأمم المتحدة."

وحضر الاجتماع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال السفير الفلسطيني لدى جامعة الدول العربية بركات الفرا أن عباس سيجري مشاورات مع الدول العربية يومي الاثنين والثلاثاء بشأن الخطوة الفلسطينية.

وستبدأ دورة الجمعية العامة للامم المتحدة في 19 سبتمبر أيلول.

ويقول دبلوماسيون أنه ليس واضحا ما سيفعله الفلسطينيون لدى افتتاح دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة. وأضافوا أنهم قد يطلبون الاعتراف بهم "كدولة غير عضو" وهو ما سيتطلب الحصول على أغلبية بسيطة في الجمعية العامة للمنظمة الدولية التي تضم 193 دولة.