لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 1 Sep 2011 02:29 AM

حجم الخط

- Aa +

بدء تطبيق نظام الإفصاح عن المبالغ النقدية بحوزة المسافرين اليوم

اليوم يبدأ نظام تطبيق الإفصاح عن المبالغ النقدية التي تزيد عن 100 ألف درهم على المغادرين والقادمين عبر منافذ الدولة.

بدء تطبيق نظام الإفصاح عن المبالغ النقدية بحوزة المسافرين اليوم

تبدأ الهيئة الاتحادية للجمارك اعتباراً من اليوم أول سبتمبر، تطبيق نظام الإفصاح عن المبالغ النقدية التي تزيد على 100 ألف درهم، على المغادرين والقادمين عبر منافذ الدولة الجوية والبرية والبحرية.

ووفقا لجريدة “الاتحاد”، فإن الهيئة أنهت خلال الفترة الماضية عمليات توحيد الإجراءات في المنافذ كافة، واعتماد نماذج الإفصاح ووضعت خطة للتطبيق بالتنسيق مع إدارات الجمارك المحلية”.

ويهدف تطبيق نظام الإفصاح الجديد عن المبالغ النقدية بحوزة المسافرين إلى تعزيز قاعدة البيانات الإحصائية في الدولة وتشجيع الاستثمار عن طريق توفير البيئة الملائمة لجذب الاستثمارات إلى الدولة لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية المنشودة.

وأضاف المصدر: توفر إدارات الجمارك النماذج للمسافرين وسيقوم مفتشو الجمارك بمراجعة النموذج بعد تسلمه من المغادرين أو القادمين.

ولفت إلى توفر اللوحات الاسترشادية بعدد من اللغات، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة من أجل إخطار المسافر بأهمية الإفصاح والأهداف الأساسية من الإفصاح عن المبالغ النقدية.

ويحتوي نموذج الإفصاح على مرقم مرجعي ومعلومات عن المسافر منها اسم المسافر ورقم جواز السفر والمبلغ المصرح عنه وتوقيع المسافر، فضلاً عن معلومات وبيانات المفتش الجمركي، ويتولى موظف الجمارك عملية إدخال البيانات لكل نموذج إلى النظام الإلكتروني للإفصاح.

وأكد المصرف أنه لا توجد أي قيود على أي حجم من الأموال الداخلة أو الخارجة من الإمارات التي تتبع نظام الاقتصاد الحر بشرط الإفصاح عنها.

وتتولى الهيئة الاتحادية للجمارك تنفيذ قرار المصرف المركزي في كافة منافذ الدولة، في ظل آلية لربط لجمع إحصائيات الإفصاح عن المبالغ النقدية للمصرف المركزي.

وقال المصدر “إن هناك نوعين من الإفصاح هما: إفصاح الأفراد وإفصاح الشحنات والطرود ولكل نوع منهما نموذجاٍ خاصاً للإفصاح.

وأوضح المصدر أنه إذا كان المبلغ أقل عن 100 ألف لا يتوجب الإفصاح فالإفصاح يتم عن المبالغ من 100 ألف درهم واكثر، ولمن هم أكبر من 18 عاما، ودون ذلك يضاف المبلغ إلى إفصاح ولي الأمر.