لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 7 Oct 2011 03:48 AM

حجم الخط

- Aa +

باكستان توجه تهمة الخيانة لطبيب ساعد بالعثور على بن لادن

 وزارة الإعلام الباكستانية في بيان يوم الخميس، قالت إنها ستوجه تهمة الخيانة إلى طبيب باكستاني ساعد القوات الأمريكية في عملية تصفية زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن.

باكستان توجه تهمة الخيانة لطبيب ساعد بالعثور على بن لادن
أسامة بن لادن

قالت وزارة الإعلام الباكستانية في بيان يوم الخميس، إنها ستوجه تهمة الخيانة إلى طبيب باكستاني ساعد القوات الأمريكية في عملية تصفية زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن عبر تنفيذه لحملة تطعيم وهمية لجمع عينات من الحمض النووي للتثبت من هوية المقيمين في المنزل المستهدف.

وقالت الوزارة إن الدكتور شاكيل أفريدي متهم بتنفيذ حملة تطعيم وهمية، ما سمح لوكالة الاستخبارات الأمريكية بالحصول على عينات من حمض نووي أدت في نهاية المطاف إلى مقتل أسامة بن لادن.

ووفقا لسي ان ان، لخص بيان وزارة الإعلام الباكستانية، تقرير لجنة تحقيق حكومية في وفاة زعيم تنظيم القاعدة السابق، وقال إنه قضية تم فتحها ضد أفريدي بتهمة "التآمر ضد الدولة في باكستان والخيانة العظمى."

وفي يوليو/تموز الماضي، اعتقلت السلطات الباكستانية الطبيب الذي يشتبه في مساعدته وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بمحاولة جمع حمض نووي من أشخاص أقاموا في مجمع زعيم تنظيم القاعدة، أسامه بن لادن، في محاولة للتأكد من اختبائه في المجمع.

وأكد مسؤول أمني باكستاني بارز لـسي ان ان، اعتقال الطبيب دون كشف هويته.

وكان جهاز التجسس الأمريكي قد جند الطبيب، في سياق محاولته لجمع حمض نووي من أعضاء عائلة بن لادن في المجمع الذي اغتيل فيه بمنطقة "أبوتاباد"، وذلك بتنظيم برنامج تطعيم في المنطقة.

وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية أول من كشف عن الحملة بالاستناد إلى تصريحات مسؤولين باكستانيين وأمريكيين لم تسمهم.

ونقلت أن الحمض النووي الذي جرى جمعه خلال حملة التطعيم المزعومة كان لمقارنته بالحمض النووي لإحدى شقيقات بن لادن، كانت قد توفيت في مدينة بوسطن عام 2010.

وقال سكان المنطقة لـسي ان ان، أن امرأتين زعمتا أنهما ممرضتان زارتا بيوت المنطقة وعرضتا التطعيم المجاني للأطفال، وبحسب الصحيفة، تمكنت ممرضة تعمل لدى الطبيب الموقوف من الدخول إلى مجمع بن لادن.

ولم يتضح مدى نجاح حملة التطعيم في الحصول على الحمض النووي لزعيم تنظيم القاعدة، رغم أن أحد المصادر قال إنها لم تكلل بالنجاح.