لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 23 Oct 2011 06:41 AM

حجم الخط

- Aa +

الأول من نوعه.. افتتاح مصنع لتدريب السعوديات على الخياطة بالرياض

تم أمس السبت افتتاح مصنع لتدريب الفتيات السعوديات على الخياطة في العاصمة السعودية الرياض ويعد الأول من نوعه.

الأول من نوعه.. افتتاح مصنع لتدريب السعوديات على الخياطة بالرياض

ذكر تقرير اليوم الأحد أنه تم أمس السبت افتتاح مصنع لتدريب الفتيات السعوديات على الخياطة في العاصمة السعودية الرياض ويعد الأول من نوعه بتكلفة 250 ألف ريال ويستوعب 35 متدربة في وقت واحد.

 

وتعاني السعودية صاحبة أكبر اقتصاد عربي من أزمة بطالة، وأظهرت آخر دراسة رسمية ارتفاع نسبة البطالة في المملكة إلى 10.5 بالمائة العام 2009 مقارنة مع 10 بالمائة العام 2008 رغم الإجراءات التي تتخذها الحكومة في هذا الشأن. ووصول معدل البطالة لدى النساء السعوديات في الدراسة نفسها إلى 28.4 بالمائة مقارنة مع 26.9 بالمائة.

 

ووفقاً لصحيفة "المدينة" السعودية، دشن المعهد العالي التقني للبنات بالرياض صباح أمس السبت في مقره أول مصنع للتدريب التعاوني لتدريب الفتيات على طرق تصميم الملابس والقص والخياطة والكي والإنتاج والتصدير تكلف المصنع الجديد مبلغ 250 ألف ريال وطاقته الاستيعابية 35 متدربة في وقت واحد.

 

وحضر حفل الافتتاح نائبة المحافظ الدكتورة منيرة العلولا ولجنة المشاغل بالغرفة التجارية بالرياض. وذكرت غادة النفيسي وهي مشرفة داخلية للتدريب التعاوني أن المصنع يقوم بإنتاج البالطوات لجميع أقسام المعهد.

 

وقالت أسماء الغامدي رئيسة قسم التصميم وإنتاج الملابس والمشرفة الميدانية للتدريب التعاوني إن الهدف من افتتاح المصنع هو خطوة لممارسة التدريب في المستوى السادس والأخير داخل المعهد وتمكين المتدربة من ممارسة العمل بدءاً من التصميم والقص والخياطة إلى الكي والإنتاج والتصدير.

 

وذكرت "الغامدي" أن المتدربة في السابق كانت تخرج للتدريب بالمشاغل ولا تمكن من استلام قطعة كاملة بل تقوم ببعض الأعمال المساندة وهذا ما لم نهدف له، لذا جاءت فكرة إيجاد المصنع لتمارس المتدربة تطبيق كل المهارات ببيئة مريحة.

 

وذأوضحت "الغامدي" أن تطلعاتهم من خلال المصنع تغطية جميع متطلبات المعهد فيما سيكون مخططنا القادم إنتاج ما تحتاج مدارس البنات في التعليم العام من مرايل وإنتاج الزي الموحد للجهات الحكومية والخاصة.

 

وقالت صحيفة "المدينة" اليومية إنه في هذا الصدد أبدت وفاء آل الشيخ مديرة إدارة الشؤون القطاعية بالغرفة التجارية سعادتها بهذا المصنع والذي يعد تأكيداً على قدرة الفتيات السعوديات ومساهمة في زيادة جودة مخرجات تدريب البنات في المعاهد العليا.

 

وفي السياق نفسه، ذكرت لمى العقاد رئيسة لجنة المشاغل بالغرفة التجارية أن افتتاح المصنع في المعهد العالي التقني للبنات خطوة رائدة ورائعة ستقدم مساعدة قوية للفتاة السعودية في ممارسة وتطبيق ما تتدرب عليه داخل الورش بشكل عملي.

 

وذكرت أن الغرفة التجارية تحرص على أن تكون يداً بيد مع إدارة التدريب التقني للبنات لتحقيق طموحاتها في إحلال الفتاة السعودية المدربة محل الوافدات في جميع القطاعات التجارية.

 

واطلع الحضور على بعض النماذج الجاهزة من إنتاج متدربات المصنع؛ حيث أنتج المصنع خلال الثلاثة أسابيع أكثر من 400 قطعة.