لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 23 Oct 2011 05:27 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تكشف عن برنامج للحد من تحويلات الوافدين الضخمة وتوقعات بخفض البطالة 50%

قال وزير العمل السعودي عادل فقيه إن بين 10 عمال في السعودية يوجد 9 أجانب وهو ما يسبب في تحويل الكثير من المليارات خارج الاقتصاد المحلي. وأنه يتم خفض معدلات البطالة في المملكة بأكثر من 50 بالمائة في السنوات الثلاث المقبلة.

السعودية تكشف عن برنامج للحد من تحويلات الوافدين الضخمة وتوقعات بخفض البطالة 50%

قال وزير العمل السعودي عادل فقيه في مقابلة مع قناة العربية أمس السبت إن بين 10 عمال في السعودية يوجد 9 أجانب وهو ما يسبب في تحويل الكثير من المليارات خارج الاقتصاد المحلي.

 

ووفقاً لتقديرات، يصل عدد الوافدين في السعودية - التي تعاني من أزمة بطالة - إلى حوالي ثمانية ملايين ونصف المليون شخص ومع البدء قريباً بتنفيذ خطة "نطاقات" لتوظيف السعوديين بدل الأجانب، فإنه سيجري تخفيض عدد الوافدين من 31 بالمائة من عدد السكان البالغ 18.7 مليون نسمة. كما قد يجبر حوالي 2.9 مليون وافد على الرحيل عن المملكة وفقاً لتصريح سابق لوزارة العمل.

 

وبحسب موقع "أرقام" الإلكتروني الاقتصادي، أكد "فقيه" أنه يجري الإعداد لبرنامج للحد من التحويلات الضخمة من جانب العمال الوافدين، يسمى برنامج "حماية الأجور" ويتيح مراقبة ما إذا كان الوافد يحول مبالغ تفوق ما يتقاضاه من راتب.

 

ولم يشر الوزير إلى تفاصيل البرنامج الذي يجري الإعداد له.

 

وتوقع "فقيه" أن يتم خفض معدلات البطالة في المملكة بأكثر من 50 بالمائة في السنوات الثلاث المقبلة من خلال برنامج "حافز" لتوظيف السعوديين وتشجيع المنشآت المحلية على استخدام مواطنيها، مشيراً إلى أن النسبة التي قدمتها مصلحة الإحصاءات العامة في المملكة العربية السعودية تصل إلى 10 بالمائة، أغلبهم من الشباب والسيدات.

 

وتصل نسبة البطالة في السعودية أكبر مصدر للخام في العالم إلى حوالي 10.5 بالمائة.

 

وقال "فقيه" إنه سيقضي على السعودة الوهمية التي توجد في بعض المنشآت في السعودية، وذلك من خلال برنامج "حافز"، الذي سيوفر فرصاً حقيقية لتوظيف مواطنين سعوديين.