لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 22 Oct 2011 10:32 AM

حجم الخط

- Aa +

القذافي أخرج من ليبيا أكثر من 200 مليار دولار

أكدت صحيفة أمريكية، أن الزعيم الليبي المخلوع "معمر القذافي" الذي قتل الخميس في سرت، أخرج بطريقة سرية من ليبيا أكثر من 200 مليار دولار لاستثمارها في الخارج، أي ضعف المبلغ الذي تحدثت عنه الحكومات الغربية حتى الآن.  

القذافي أخرج من ليبيا أكثر من 200 مليار دولار

أكدت صحيفة أمريكية، أن الزعيم الليبي المخلوع "معمر القذافي" الذي قتل الخميس في سرت، أخرج بطريقة سرية من ليبيا أكثر من 200 مليار دولار لاستثمارها في الخارج، أي ضعف المبلغ الذي تحدثت عنه الحكومات الغربية حتى الآن، وفقاً لوكالة "فرانس برس".

 

ونقلت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" عن مسؤولين ليبيين كباراً لم تكشف عن هوياتهم، أن أعضاء من الإدارة الأمريكية اكتشفوا في الربيع الماضي أن النظام الليبي يمتلك حوالي 37 مليار دولار في حسابات واستثمارات في الولايات المتحدة.

 

وسارع المسؤولون الأمريكيون إلى تجميد هذه الأرصدة لمنع مقربين من الزعيم الليبي من تحويلها إلى مكان آخر، ويسود الاعتقاد بأن الحكومات الفرنسية والإيطالية والبريطانية والألمانية صادرت من جهتها حوالي ثلاثين مليار دولار.

 

وكان محققون اعتبروا في وقت سابق، أن "القذافي" حول على الأرجح 30 مليار دولار آخر إلى بلد آخر غير الولايات المتحدة من إجمالي حوالي 100 مليار دولار.

 

لكن تحقيقات معمقة للسلطات الأمريكية والأوروبية والليبية أكدت أن "القذافي" أخرج بطريقة سرية طوال سنوات عشرات مليارات الدولارات إلى الخارج للقيام باستثمارات مجزية في كل بلد كبير في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، كما أوضحت الصحيفة.

 

وكان القسم الأكبر من هذه الأموال موضوعاً في مؤسسات حكومية ليبية كمصرف ليبيا المركزي والمؤسسة الليبية للاستثمار والمؤسسة الوطنية للنفط والمصرف الليبي الخارجي وفي شركات استثمار كمحفظة ليبيا إفريقيا للاستثمار.

 

لكن "القذافي" وأفراد عائلته كانوا يستطيعون الوصول إلى أي من هذه الأموال إذا كانوا يرغبون في ذلك، كما ذكرت "لوس انجلوس تايمز" أيضاً.