لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 2 Oct 2011 10:31 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تعتزم إطلاق 30 مبادرة لتوطين الوظائف

المبادرات تشمل مجالات تطوير مهارات الموظفين، وتوفير المعلومات للقطاع الخاص، ومبادرات أخرى تتعلق بتوظيف المرأة وذوي الإعاقة بالقرى النائية.

السعودية تعتزم إطلاق 30 مبادرة لتوطين الوظائف

كشف وزير العمل السعودي المهندس "عادل بن محمد فقيه" عن 30 مبادرة جديدة ستطلقها وزارته في مجال توطين الوظائف.

وأوضحت صحيفة "الشرق الأوسط" أن المبادرات تشمل مجالات تطوير مهارات الموظفين، وتوفير المعلومات للقطاع الخاص، ومبادرات أخرى تتعلق بتوظيف المرأة وذوي الإعاقة بالقرى النائية، إضافة إلى تطوير برامج صندوق الموارد البشرية وغيرها من المبادرات.

جاء ذلك على هامش افتتاح ورشة عمل رواد التوطين الخاصة بشركات فئتي الممتاز والأخضر، والتي تأتي في إطار منتدى جدة للموارد البشرية، تحت شعار "طاقات محلية لتنافسية أفضل" بفندق "هيلتون جدة".

وأكد "فقيه" في حديثه لـ"الشرق الأوسط"، أن وزارته جادة في تطبيق العقوبات على المنشآت في النطاقين الأحمر والأصفر مطلع العام الهجري المقبل، إلا أنه استدرك بالقول: "قبل تنفيذ العقوبات حريصون على تقديم الحوافز ومكافأة الشركات المتعاونة".

وأضاف أن "نطاقات" لا يمثل حلاً كاملاً، لكنه جزء كبير من الحل، مشيداً بالشركات السعودية التي حققت ريادة في زيادة نسبة التوطين دون الحاجة إلى هذه المبادات، ودعا رجال الأعمال للسعي في تحقيق ورفع نسب التوطين عبر منشآتهم، مذكراً بحديث النبي، صلى الله عليه وسلم: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه".

وفيما يخص الأمر الملكي حول أجور المعلمات في المدارس الخاصة، الذي لم ينفذ حتى الآن، قال "فقيه": "بعد استكمال التعديل والحصول على رخص العمل وتمويل صندوق الموارد البشرية بمبالغ إضافية، سيتم بدء تفعيل القرار"، لافتاً إلى أن الأمر برمته تحت الدراسة مع الجهات ذات العلاقة، مشيراً إلى أنه بعد الانتهاء منها سيتم البدء بتنفيذ تلك الجزئية.

ونفى وزير العمل أن تكون وزارته ناقشت أي قرار حول تحويل الإجازة الأسبوعية من يومي الخميس والجمعة، لتكون يومي الجمعة والسبت، وقال: "ما تمت مناقشته هو قرار زيادة ساعات الإجازة الرسمية في القطاع الخاص ومساواتها بالقطاع الحكومي، وهي الدراسة التي ستعلن نتائجها قريباً".

وكشف عن دراسة لتوسيع مجالات عمل المرأة في القطاع الخاص، مؤكداً إعلانها في وقت مقبل، ولمح إلى أن إعلانها سيتم بعد تطبيق قرارات عملها في مجلات المستلزمات النسائية والتجميل والمصانع والعمل عن بعد، وهي التي تم الإعلان عنها في وقت سابق.