لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 2 Oct 2011 04:56 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: كشف مخطط لهجمات انتحارية وتفجير مطار

كشف الادعاء العام السعودي خلال محاكمة مجموعة إرهابية السبت، التحضير لهجمات انتحارية كانت تستهدف أحد المطارات في شمال شرق المملكة وقتل عدد من الرعايا الغربيين.

السعودية: كشف مخطط لهجمات انتحارية وتفجير مطار

كشف الادعاء العام السعودي خلال محاكمة مجموعة إرهابية السبت، التحضير لهجمات انتحارية كانت تستهدف أحد المطارات في شمال شرق المملكة وقتل عدد من الرعايا الغربيين، حسبما ذكرت وكالة "فرانس برس".

ووجهت إلى الخلية المكونة من سبعة أشخاص جميعهم سعوديون، تهمة إنشاء معسكر تدريبي في بارق بمنطقة عسير جنوب غرب المملكة، للتدريب وتنفيذ هجمات انتحارية وأخرى بينها اغتيالات في صفوف الغربيين.

وأظهرت محاضر القضية التي تنظر فيها المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض علاقة اليمني "خالد الحاج" القائد السابق للقاعدة في جزيرة العرب الذي قتلته قوات الأمن السعودية في 15 مارس/آذار 2004، بالخلية.

وأكدت هذه المحاضر وجود علاقة بين أحد المتهمين مع الباكستاني "عادل مير" من جماعة الجهاد الإسلامي المسؤولة عن العملية التي استهدفت فرنسيين في كراتشي العام 2002، بهدف شن هجوم انتحاري على مطار عرعر الواقع قرب الحدود مع العراق.

وأشار الادعاء إلى خطط لتنفيذ اغتيالات في صفوف الأجانب، حيث قامت الخلية بإنشاء معسكر للتدريب قبل أن تخطط لاستهداف أحد الأجانب العامل بشركة في مدينة الدمام، لكن المخطط باء بالفشل، وأوضح أن ثلاثة من أعضاء الخلية سبق لهم السفر إلى أفغانستان، وتلقوا دورات تدريبية قتالية عالية المستوى.

وقد بدأت المحاكم الجزائية في الرياض وجدة محاكمة مئات المتهمين في قضايا إرهاب، أبرزها محاكمة 85 متهماً في قضية تفجير ثلاثة مجمعات سكنية في أحياء غرناطة واشبيلية وفينيل في الرياض في مايو/أيار 2003 أدت إلى مقتل 35 شخصاً بينهم تسعة أمريكيين وإصابة عشرات بينهم أطفال ونساء، وهؤلاء متهمون بالتخطيط لتفجير قاعدتين لسلاح الجو ومجمعات سكن وشركة أرامكو.

كما بدأت محكمة في الرياض محاكمة "سيدة القاعدة" أول سعودية تحاكم في قضية إرهاب بتهم "إيواء مطلوبين" و"الخروج لمواطن الفتن والقتال دون إذن ولي الأمر".

وفي الرياض كذلك، بدأت المحكمة قبل حوالي أسبوعين أولى جلسات محاكمة أهم خلية متهمة بالإعداد لعمليات إرهابية في قطر والكويت.