لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 12 Oct 2011 11:24 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية خامس والإمارات سابع أكثر الدول في تلوث الهواء

كشف تقرير لمنظمة الصحة العالمية، عن احتلال السعودية المركز الخامس عالمياً من حيث تلوث الهواء، حيث قدرت أن مستوى التلوث يبلغ 143 جراماً في المتر المكعب كما كشف احتلال دولة الإمارات المركز السابع.

السعودية خامس والإمارات سابع أكثر الدول في تلوث الهواء

كشف تقرير لمنظمة الصحة العالمية أمس الثلاثاء، عن احتلال السعودية المركز الخامس عالمياً من حيث تلوث الهواء، حيث قدرت أن مستوى التلوث يبلغ 143 جراماً في المتر المكعب كما كشف احتلال دولة الإمارات المركز السابع.

 

وتعد السعودية أكبر عضو في أوبك حيث تنتج حوالي تسعة ملايين برميل يومياً من النفط.

 

ووفقاً لصحيفة "سبق" الإلكترونية السعودية، ذكر التقرير أن التلوث ظاهرة تتزامن مع النمو الاقتصادي السريع، خاصة في الدول النفطية بمنطقة الخليج، حيث جاءت الإمارات في المركز السابع بمستوى تلوث يبلغ 132 جراماً في المتر المكعب، وإيران في المركز الثامن بـ 124 جراماً، والكويت في المركز العاشر بـ 123 جراماً في المتر المكعب.

 

ونقلت شبكة "سي بي إن سي" على موقعها، عن التقرير "إن النمو الشديد في الصناعات النفطية بالسعودية خلال العقود القليلة الماضية، وصاحبه زيادة في تلوث الهواء على سواحلها التي تبلغ 3500 كيلو متر".

 

وأضاف التقرير "إن صناعات البتروكيماويات والطاقة على سواحل المملكة، أدت إلى زيادة ضخمة في الصرف الصحي، والتلوث النفطي والكيميائي، كما تعاني المملكة من مستويات مرتفعة من عوادم السيارات، التي تعد مسؤولة عن نحو 50 بالمائة من تلوث الهواء في المملكة، أيضاً ساهم المناخ الصحراوي الجاف ونشاط الرياح في المملكة، في انتشار أمراض الجهاز التنفسي". 

 

وقال التقرير "إن الحكومة السعودية زادت جهودها لمكافحة تلوث الهواء بالمملكة، فقد أعلنت مجموعة (ألستوم) الفرنسية، شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، عقد بعدة ملايين من الدولارات؛ لإمداد المملكة بآليات تخفيض الانبعاثات الكربونية من محطات الطاقة، في مدينة رأس تنورة".

 

أيضا، أعلنت السعودية، في شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أول مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية، يوفر نحو 28 ألف برميل من النفط سنوياً.