لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 10 Oct 2011 09:41 AM

حجم الخط

- Aa +

الإمارات: 50% انخفاض بلاغات هروب العمال

أكدت وزارة العمل الإماراتية أن عدد بلاغات هروب العمال منذ بداية العام الجاري سجل انخفاضاً كبيراً بنسبة وصلت إلى 50 بالمائة، مقارنة بالعام الماضي، لافتة إلى أن عدد البلاغات وصل إلى 10 آلاف و660 حالة

الإمارات: 50% انخفاض بلاغات هروب العمال

أكدت وزارة العمل الإماراتية أن عدد بلاغات هروب العمال منذ بداية العام الجاري سجل انخفاضاً كبيراً بنسبة وصلت إلى 50 بالمائة، مقارنة بالعام الماضي، لافتة إلى أن عدد البلاغات وصل إلى 10 آلاف و660 حالة، وفقاً لصحيفة "الخليج" الإماراتية.

 

كشف الوكيل المساعد لشؤون العمل بوزارة العمل "حميد بن ديماس السويدي"، أن عدد بلاغات الهروب التي تم تسجيلها خلال العشرة شهور من العام الجاري سجلت انخفاضاً بنسبة تصل إلى 50 بالمائة مقارنة بالعام الماضي.

 

وأوضح أن عدد البلاغات وصل إلى 10 آلاف و660 حالة، فيما وصل العدد خلال نفس المدة العام الماضي 21 ألف و42 حالة، وأعلن أن قطاع المقاولات شكل أكبر نسبة لبلاغات الهروب وصلت إلى 65 بالمائة من متوسط بلاغات الهروب، ومن حيث المهن فإن 70 بالمائة من بلاغات الهروب تمثلت في العمالة غير الماهرة.

 

وأرجع "السويدي" انخفاض عدد البلاغات إلى  منظومة الإجراءات والسياسات المتبعة من قبل الوزارة، التي أسهمت بشكل كبير في خفض نسب العمالة الهاربة، والتي نجحت بشكل كبير في إحداث توازن بسوق العمل، حيث أعطت لأطراف العلاقة التعاقدية كافة الحقوق وفقاً للقانون.

 

وأشار إلى أن وزارة العمل بدأت في هذه السياسات بعد أن زادت أعداد بلاغات الهروب في عام 2006، ووصول عددها إلى 60 ألف بلاغ هروب، ما تطلب ضرورة التدخل لوضع سياسة جديدة ترجمت من خلال قرار وزارة العمل في 2006 نظم علاقات العمل بين صاحب العمل والعامل، ورفع كلفة الانقطاع عن العمل على العامل والعقوبات والحرمان وعدم منحه تصريحاً للعمل إذا كان بسبب غير مشروع.

 

وبيّن أن الوزارة تتبع سياسة الشفافية في كل سياستها وإجراءاتها والقرارات التي تتخذها، فأوجدت آلية لسحب بلاغات الهروب معطية الفرصة للعامل ليقدم ما لديه من بيانات ودلائل تفيد براءته من الهروب من المنشأة بشكل غير قانوني أو شرعي، مشيراً إلى أن الوزارة تدرس ما يقارب 2500 بلاغ هروب.